الرئيسية » الرد على خرافات منتشرة » هل خفف الله تعالى من عذاب أبي لهب لأنه فرح بمولد الرسول ﷺ

هل خفف الله تعالى من عذاب أبي لهب لأنه فرح بمولد الرسول ﷺ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

من ديدن المُبتدعة أنّهم يتعلّقون بأي شيء يستشهدون به لبدعتهم، وإن اضطرّوا إلى الكذب والتدليس.
وهذا الكلام يستشهدون به عادة على احتفالهم بعيد المولد النبوي، ومن الغرابة بمكان أننا عندما نسألهم: “هل كان أحد من الصحابة أو التابعين يحتفل؟” فلا يجدون لهم سلف إلا أبو لهب !
والأعجب هو أنك لو عرفت ما الذي ذكره البخاري حول هذا الأمر لضحكت قليلاً، ولبكيت على ضياعهم كثيرا.

قال البخاري في صحيحه معلَّقاً:

قَالَ عُرْوَةُ: “وثُوَيْبَةُ مَوْلاَةٌ لِأَبِي لَهَبٍ: كَانَ أَبُو لَهَبٍ أَعْتَقَهَا، فَأَرْضَعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا مَاتَ أَبُو لَهَبٍ أُرِيَهُ بَعْضُ أَهْلِهِ بِشَرِّ حِيبَةٍ، قَالَ لَهُ: مَاذَا لَقِيتَ؟ قَالَ أَبُو لَهَبٍ: لَمْ أَلْقَ بَعْدَكُمْغَيْرَ أَنِّي سُقِيتُ فِي هَذِهِ بِعَتَاقَتِي ثُوَيْبَةَ”

فالقصة وما فيها أن عروة قال أن شخصاً ما رأى أبو لهب في المنام وانه شرب القليل من الماء لأنه أعتق أمته “ثويبة” !
فأولاً: القصة ليس لها علاقة بولادته ﷺ، ولا الاحتفال بمولده ﷺ.
ثانياً: القصة عبارة عن منام، يعني هناك إنسان رأى ذلك في منامه، والمنامات لا تفيد حكما، ولا علما.
ثالثا: الذي رأى هذه الرؤية مجهول، ولا نعرف هل هو كافر أم مسلم، وهل هو كاذب أم صادق.
ربعا: لا نعرف من الذي أخبر عروة رحمه الله بهذا الكلام.
خامساً: هذا الكلام ينافي قوله تعالى: {لا يذوقون فيها برداً ولا شراباً} [النبأ:24].

 

قد يُقال أنّ هناك كلام ذكره ابن حجر يشير إلى أن الرائي هو العباس رضي الله عنه، وكلامه:

وَذَكَرَ السُّهَيْلِيُّ أَنَّ الْعَبَّاسَ قَالَ لَمَّا مَاتَ أَبُو لَهَبٍ رَأَيْتُهُ فِي مَنَامِي بَعْدَ حَوْلٍ فِي شَرِّ حَالٍ فَقَالَ مَا لَقِيتُ بَعْدَكُمْ رَاحَةً إِلَّا أَنَّ الْعَذَابَ يُخَفَّفُ عَنِّي كُلَّ يَوْمِ اثْنَيْنِ قَالَ وَذَلِكَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وُلِدَ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَكَانَتْ ثُوَيْبَةُ بَشَّرَتْ أَبَا لَهَبٍ بِمَوْلِدِهِ فَأَعْتَقَهَا

قلت: هذا الكلام بهذا اللفظ لم أجد له سنداً في كتب الحديث، وحتى السهيلي -رحمه الله- الذي نقل عنه أهل العلم هذه القصّة؛ لم يذكر سنداً للخبر، وإنما قال: “وَفِي غَيْرِ الْبُخَارِيّ أَنّ الّذِي رَآهُ مِنْ أَهْلِهِ هُوَ أَخُوهُ الْعَبّاسُ”.

لكن ابن الأثير رحمه الله نسب هذه الزيادة إلى رزين، فقال: “وزاد رزين في رواية: قال عروة: ….  فلما مات أبو لهب كافراً، رآه العباس في المنام”

ورزين هذا “هو رزين بن معاوية العبدري السرقسطي” له كتاب اسمه: “التجريد للصحاح الستة” ذكر فيه أحاديث الكتب الستة بلا إسناد، ومنها هذا الكلام، فلا يغير قوله ذلك شيئًا لانعدام السند. وهو متوفى عام 535 هـ.

كما أن العباس رضي الله عنه مات سنة 32هـ، وعروة وُلد في أوائل خلافة عثمان رضي الله عنه، وخلافته كانت عام 23هـ وليس له حديث عن العباس. فعُدنا هُنا إلى أن القصة مرويّة عن عروة، ولا نعلم من الذي أخبر عروة بها، وأنّها عبارة عن منام، لا يُفيد العِلم.

والله أعلم

شاهد أيضاً

7) ❌غير صحيح❌ الحسن البصري وعمر بن عبد العزيز يعطيان زكاة الفطر نقودا

    يمكن تحميل رسالة الرد المبين على شبهات المعاصرين في إخرج زكاة الفطر نقدا …