الباب الأول: نبذة
مسلم لا ينتمي إلى أي فرقة أو جماعة.
عقيدتي: هي بعينها ما تجده في القرآن الكريم والسنة الصحيحة، وما هو في الكتب التالية: (اعتقاد الشافعي) جمعه له الهكاري، و(أصول السنة) للحميدي، و(أصول السنة) لأحمد بن حنبل، و(التوحيد) للبخاري، و(خلق أفعال العباد) للبخاري، و(مقدمة السنن) لابن ماجه، و(النعوت) للنسائي، و(السنة) لحرب الكرماني، و(الرد على الجهمية) للدارمي، و(الرد على المريسي) للدارمي، و(السنة) لعبد الله بن أحمد، و(التوحيد) لابن خزيمة، و(السنة) للخلال، و(شرح أصول أهل السنة) للالكائي.. وغيرها من كتب السلف والناقلين عنهم.
وفي الفقه: آخذ بقول أهل الحديث، خاصة مالك والشافعي وأحمد، ولا أسمي ديني باسم واحد منهم، ولا آخذ بالأقوال الشاذة.
الإجازات: مُجاز بالقرآن الكريم بروايتي حفص وشعبة – ومجاز بالكتب التسعة سماعًا لها بالأسانيد الهندية واليمنية. ومجاز بعدد وافر من المسانيد والأجزاء، وكتب العقيدة، وكتب الفقه سماعًا وعَرضًا. وأروي بالإجازة عن أكثر من مئة.
الدراسة الأكاديمية: بكلوريوس في الشريعة (بتقدير: ممتاز) – وقبلها دراسة في مجال الإدارة.
للاستزادة انظر: https://mshmsdin.com/?p=15
* * *
الباب الثاني:
أسماء عدد من الكتب التي أرويها مسندةً
بسماعي أو قراءتي لها أو لبعضها
متون متعلقة بالقرآن الكريم
- تحفة الأطفال لسليمان الجمزوري (ت 1208 هـ)
- المنظومة الشاطبية – حرز الأماني ووجه التهاني للقاسم بن فيرة بن خلف الشاطبي الرعيني (572هـ)
- الجزرية
- الدرة
- طيبة النشر
- مقدمة التفسير لابن تيمية
- رسالة في أصول التفسير للسيوطي
- التبيان في آداب حملة القرآن
- منظومة الزمزمي
- التحفة السنية في تحرير طرق الشاطبية والدرة المضية
الحديث النبوي وكتبه
المسلسلات الحديثية
- المسلسل بالأولية
- المسلسل بالمحبة
- المسلسل بالسلام على عيسى
- المسلسل بقراءة سورة الكوثر
- المسلسل بقراءة سورة الصف
- المسلسل بأهل البيت
- المسلسل بالحنفيَّة
- المسلسل بالمالكية
- المسلسل بالشافعية
- المسلسل بالحنابلة
- المسلسل بالدمشقيين
- المسلسل بالمصريين
- المسلسل بيوم العيد
- المسلسل بيوم عاشوراء
- المسلسل بيوم الجمعة
- المسلسل بالمحمدين
- المسلسل بالمحمدين سوى الصحابي
- حديث مسلسل بالمحمدين في أكثره
السنن والمسانيد
- موطأ مالك (ت179هـ)
- من رواية يحيى بن يحيى
- من رواية أبي مصعب الزهري
- من رواية محمد بن الحسن الشيباني
- مسند الشافعي (ت204هـ)
- مسند الطيالسي (ت204هـ)
- مصنف عبد الرزاق (ت211هـ)
- مصنف ابن أبي شيبة (ت235هـ)
- مسند أحمد (ت241هـ)
- أطراف كتب الإمام أحمد
- سنن الدارمي (ت255هـ)
- صحيح البخاري (ت256هـ)
- صحيح مسلم (ت261هـ)
- سنن ابن ماجه (ت273هـ)
- سنن أبي داود (ت 275هـ)
- جامع الترمذي (ت279هـ)
- سنن النسائي (ت303هـ)
- منتقى ابن الجارود (ت307هـ)
- صحيح ابن خزيمة (ت311هـ)
- صحيح ابن حِبان (ت354هـ)
أجزاء حديثية
- عوالي أبي حنيفة (ت 150هـ)
- مسند أبي حنيفة (ت 150هـ)
- الأدب المفرد للبخاري (ت256هـ)
- جزء الحسن بن عرفة (ت257)
- الشمائل النبوية للترمذي (ت279هـ)
- اليقين لابن أبي الدنيا (281 هـ)
- الصيام لابن أبي الدنيا (208 هـ – 281 هـ)
- فضائل العشر من ذي الحجة لابن ابي الدنيا (281 هـ)
- النعوت للنسائي (ت303)
- البطاقة لحمزة الكناني
- فضائل العشر من ذي الحجة للطبراني (360 هـ)
- فضل رمضان لابن شاهين (297 هـ – ت385 هـ)
- الأربعون في دلائل التوحيد أبو إسماعيل عبد الله الهروي الأنصاري (396-481 هـ)
- مشكاة المصابيح
- منتقى الأخبار لمجد الدين ابن تيمية (ت590هـ)
- عمدة الأحكام لعبد الغني المقدسي (600 هـ)
- فضل يوم عاشوراء للمنذري (656 هـ)
- الأربعون في الأحكام للمنذري (ت656هـ)
- الأربعون النووية (676هـ)
- الزيادة الرجبية على الأربعين النووية (795 هـ)
- بلوغ المرام (ت852 هـ)
- جزء في عمل اليوم والليلة لابن حجر (ت852 هـ)
- سلسلة الذهب لابن حجر
- أربعون حديثا من كتاب الأدب المفرد للبخاري انتقاء السخاوي (ت902هـ)
- زاد المستقنع في اختصار المقنع لموسى الحجاوي (ت968هـ)
- الأربعون العجلونية (1087هـ)
- الأوائل السنبليَّة (1175هـ)
- المسانيد المئة للشيخ عبد الله العبيد (معاصر)
علوم الحديث
- علل الترمذي (ت279هـ)
- مأخذ العلم لابن فارس (329 هـ 395 هـ)
- غرامي صحيح لشهاب الدين أحمد بن فَرْح الإشبيلي (ت699هـ)
- مقدمة ابن الصلاح (643 هـ)
- التقريب والتيسير للنووي (631هـ – 676هـ)
- الموقظة للذهبي (748 هـ)
- الرحلة في طلب العلم للخطيب البغدادي
- ألفية العراقي (806 هـ)
- نخبة الفكر لابن حجر (773 هـ – 852 هـ)
- الرتبة نظم النخبة للشمني (810هـ – 872هـ)
- قصب السكر نظم النخبة للصنعاني (1250هـ)
كتب العقيدة
- رسالة عمر بن الخطاب في إثبات القدر (ت23هـ)
- رسالة سعيد بن جبير (ت95هـ)
- رسالة عمر بن عبد العزيز (ت101هـ)
- اعتقاد عمر بن عبد العزيز (ت101هـ)
- الفقه الأكبر (150هـ) برواية حماد
- الفقه الأبسط (150هـ) برواية البلخي
- عقيدة الأوزاعي (157هـ)
- عقيدة سفيان الثوري (97 هـ-161 هـ)
- اعتقاد مالك بن أنس (179هـ)
- اعتقاد حماد بن زيد (179هـ)
- اعتقاد ابن المبارك (181هـ)
- قصيدة ابن المبارك في الصحابة (181هـ)
- عقيدة سفيان بن عيينة (198 هـ)
- اعتقاد الشافعي (204هـ)
- أصول السنة للحميدي (ت219هـ)
- الإيمان للقاسم بن سلام (224هـ)
- اعتقاد القاسم بن سلام (224هـ)
- عقيدة علي بن المديني (ت234هـ)
- الإيمان لابن أبي شيبة (ت235)
- اعتقاد إسحاق بن راهويه (ت238هـ)
- اعتقاد أبي ثور (ت240هـ)
- أصول السنة للإمام أحمد (ت241هـ)
- الرد على الزنادقة والجهمية للإمام أحمد (ت241هـ)
- اعتقاد العباس بن مشكويه
- اعتقاد البخاري (ت256هـ) كما حكاه اللالكائي
- خلق أفعال العِباد (256هـ)
- اعتقاد السلف كما حكاه الرازيان؛ أبو زرعة (ت264) وأبو حاتم (ت277)
- شرح السنة للمزني (ت264هـ)
- حائية ابن أبي داود (202-275 هـ)
- إعتقاد الترمذي (279هـ) (من الدرر المنضدة)
- القول في المذهب لحرب الكرماني (ت280)
- الرد على الجهمية لعثمان بن سعيد الدارمي (ت280هـ)
- الرد على المريسي لعثمان بن سعيد الدارمي (ت280هـ)
- السنة لعبد الله بن أحمد (ت290هـ)
- صريح السنة للطبري (ت310هـ)
- التوحيد لابن خزيمة (ت311هـ)
- الطحاوية (ت321هـ)
- الإبانة لأبي الحسن الأشعري (ت324هـ)
- أصول السنة للبربهاري (329 هـ)
- اعتقاد أهل السنة للإسماعيلي (ت371)
- الإبانة الصغرى لابن بطة (ت387 هـ)
- كتاب الصفات للدارقطني (ت385)
- العقيدة القيروانية لابن أبي زيد القيرواني (ت386هـ)
- إبطال الحيل لابن بطة (ت387 هـ)
- الرد على الجهمية لمحمد بن إسحاق ابن منده (ت392)
- شرح أصول أهل السنة والجماعة للالكائي (ت418هـ)
- عقيدة السلف وأصحاب الحديث للصابوني (ت449 هـ)
- ذم الكلام للهروي (ت481)
- الاقتصاد في الاعتقاد لعبد الغني المقدسي (ت600)
- نونية القحطاني
- لامية ابن تيمية (ت728هـ)
- التائية في القدر لابن تيمية (ت728هـ)
- الواسطية لابن تيمية (ت728هـ)
- الحموية لابن تيمية (ت728هـ)
- المصريَّة لابن تيمية (ت728هـ)
- العلو للذهبي (ت 748)
- العلو للذهبي (ت 748)
- الدرة المضيَّة للسفَّاريني (1188هـ)
- فضل الإسلام لابن عبد الوهاب (ت1206هـ)
- التوحيد لابن عبد الوهاب (ت1206هـ)
- كشف الشبهات لابن عبد الوهاب (ت1206هـ)
- القواعد الأربعة لابن عبد الوهاب (ت1206هـ)
- ما يتميز به المسلم والمشرك (ت1206هـ)
- ثلاثة الأصول لابن عبد الوهاب (ت1206هـ)
- مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد (ت1206هـ)
- مسائل الجاهلية لابن عبد الوهاب (ت1206هـ)
- معنى الطاغوت لابن عبد الوهاب (ت1206هـ)
- ما يتميز به المسلم عن المشرك لابن عبد الوهاب (ت1206هـ)
- نواقض الإسلام لابن عبد الوهاب (ت1206هـ)
- التحف في مذاهب السلف للشوكاني (ت1250هـ)
- تطهير الاعتقاد من أدران الشرك والإلحاد للصنعاني (1250هـ)
- منظومة سلم الوصول
في أصول الفقه وقواعده
- الرسالة للشافعي (ت204هـ)
- الورقات للجويني
- مِنح الفَعَّال في نظم ورقال أبي المَعَال
- جمع الجوامع لتاج الدين السبكي (ت771)
- ذريعة الوصول لمحمد بن ابى بكر الاشخر اليمنى الزبيدى (ت 991)
- منظومة القواعد الفقهية لعبد الرحمن السعدي
الفقه
المالكي
- متن الأخضري
- متن العشماوية
الشافعي
- مختصر أبي شجاع / أحمد بن الحسين الأصفهاني (ت593)
- تحرير تنقيح اللباب لزكريا الأنصاري (ت926)
- منظومة نهاية التدريب في نظم غاية التقريب للعمريطي (ت بعد 989هـ)
- سفينة النجا لسالم بن سمير الحضرمي (ت 1271هـ)
- المقدمة الحضرمية (معتمد أهل الجنوب)
الحنبلي
- أخصر المختصرات
- مختصر العصيمي
غير المذهبي
- الدرر البهية في المسائل الفقهية للشوكاني
- القول المجتبى فيما يحرم من الربا للأمير الصنعاني
في اللسان
- نظم الآجرومية لمحمد بن أبَّ الزمزمي
- منظومة الأخضري ت953هـ
- الآجرامية
- نظم الآجرامية
- قطر الندى
- ملحة الإعراب
* * *
الباب الثالث
المؤلفات والتحقيقات
المؤلفات
- تسهيل العقيدة الإسلامية (شرح لسلم الوصول)
- مناظرة القائلين بخلق القرآن
- ثلاثيات البخاري ترتيب وتوضيح
- كلمة (الذات) ونسبتها لله تعالى
- إجماع المسلمين على أن الله في السماء على عرشه
- تعليم الأطفال الإسلام
- الدعاء من الكتاب والسنة
- الدرر المنضدة من عقائد السلف المسندة
- الدرر المسندة من عقائد السلف المسندة (مثل السابق لكن مع أسانيدي)
- شرح ثلاثة الأصول
- مناقب وفضائل معاوية رضي الله عنه
الأجزاء الحديثية
- الأربعون في التوحيد والإيمان
- الأربعون من درر الحديث النبوي
- الأربعون في الطهارة
- مسند المسيح
- منتقى التوحيد
- الأربعين في ضحك الصادق الأمين
المنظومات
التحقيقات
- بيان فضل علم السلف على علم الخلف (لابن رجب الحنبلي)
- عقيدة السلف وأصحاب الحديث (لأبي عثمان الصابوني)
- الحيدة والاعتذار (للكناني)
- المناظرة في القرآن (لابن قدامة)
(Visited 76٬290 times, 15 visits today)
من هو محمد بن شمس الدين