بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
هذه نصوص الأشعرية والماتريدية في تكفير أهل الإسلام
تكفير مثبت الجهة من الرسالة القشيرية
قال القشيري: «وسمعت الإِمَام أبا بَكْر بْن فورك رحمه الله تعالي يَقُول: سمعت أبا عُثْمَان المغربي يَقُول: كنت أعتقد شَيْئًا من حَدِيث الجهة فلما قدمت بغداد زال ذَلِكَ عَن قلبي فكتبت إِلَى أَصْحَابنا بمكة إني أسلمت الآن إسلاما جديدا». [«الرسالة القشيرية» (1/ 25)]
|
|
قال القاضي حسين: «وكذا من قال بخلق القرآن، أو لم يؤمن بالقدر أو اعتقد ان الله تعالى جالس على العرش، فإنه يحكم بكفره، ولا تصح الصلاة خلف هؤلاء.». [التعليقة للقاضي حسين (2/ 1031)] |
|
قال أبو إسحاق الشيرازي: “فمن اعتقد غير ما أشرنا اليه من اعتقاد أهل الحق المنتسبين الى الإمام أبي الحسن الأشعري رضي الله عنه فهوكافر. ومن نسب اليهم غير ذلك فقد كفرهم فيكون كافرأ بتكفيره لهم”
|
|
قال أبو معين النسفي الحنفي (ت508 هـ) “والله تعالى نفى المماثلة بين ذاته وبين غيره من الأشياء، فيكون القول باثبات المكان له ردا لهذا النص المحكم- أي قوله تعالى ﴿ليس كمثله شيء﴾ – الذي لا احتمال فيه لوجهٍ ما سوى ظاهره، ورادُّ النص كافر، عصمنا الله عن ذلك” [تبصرة الادلة (1/169)] |
|
الرزي يكفر من يثبت الجهة ويقول كل موجود فهو في جهةقال الرزي: «الْأَقْرَب أَن المجسمة كفار لأَنهم اعتقدوا أَن كل مَا لَا يكون متحيزا وَلَا فِي جِهَة فَلَيْسَ بموجود وَنحن نعتقد أَن كل متحيز فَهُوَ مُحدث وخالقه مَوْجُود لَيْسَ بمتحيز وَلَا فِي جِهَة فالمجسمة نفوا ذَات الشَّيْء الَّذِي هُوَ الْإِلَه فيلزمهم الْكفْر». [«معالم أصول الدين» (ص138)] |
|
تكفير النووي والمتولي لمن يثبت لله الاتصال والانفصال:
قال النووي «وتحصل الردة بالقول الذي هو كفر، سواء صدر عن اعتقاد أو عناد أو استهزاء، هذا قول جملي، وأما التفصيل فقال المتولي: من اعتقد قدم العالم، أو حدوث الصانع، أو نفى ما هو ثابت للقديم بالإجماع، ككونه عالما قادرا، أو أثبت ما هو منفي عنه بالإجماع، كالألوان، أو أثبت له الاتصال والانفصال، كان كافرا». [«روضة الطالبين وعمدة المفتين» (10/ 64)]
وذلك أن مجدد دينه الغزالي يقول: (إن الله تعالى مقدس عن المكان ومنزه عن الأقطار والجهات وأنه ليس داخل العالم ولا خارجه ولا هو متصل به ولا هو منفصل عنه) [الإحياء (4 /434)] |
|
قال تقي السبكي: «وقال أبو منصور في كتاب (الأسماء والصفات) إن الأشعري وأكثر المتكلمين قالوا بتكفير كل مبتدع كانت بدعته كفرا أو أدته إلى كفر، كمن زعم أن معبوده صورة أو له حد ونهاية، أو تجوز عليه الحركة أو السكون». [قضاء الأرب في أسئلة حلب (ص526)] |
|
قال ابن نجيم الحنفي (ت970هـ): “ويكفر بإثبات المكان لله تعالى. فإن قال: الله في السماء فإن قصد حكاية ما جاء في ظاهر الأخبار لا يكفر وإن أراد المكان كفر، ويكفر بإثبات المكان لله تعالى، فإن قال: الله في السماء، فإن قصد حكاية ما جاء في ظاهر الأخبار لا يكفر، وإن أراد المكان كفر” [البحر الرائق: باب احكام المرتدين (5/201)]
|
|
قال ابن حجر الهيتمي (974 هـ): “واعلم أن القَرَافي وغيره حكوا عن الشافعي ومالك وأحمد وأبي حنيفة رضي الله عنهم، القول بكفر القائلين بالجهة والتجسيم، وهم حقيقون بذلك”
قلت: وقد كذب هو وشيوخه.
|
|
وقال محمد بن بدر الدين بن بلبان الدمشقي الحنبلي (ت1083هـ) :”فمن اعتقد أو قال إنَّ الله بذاته في كل مكان أو في مكان فكافر” [مختصر الإفادات ص 489]
|
|
قال عبد الغني النابلسي الحنفي (1143هـ): “وأما أقسام الكفر فهي بحسب الشرع ثلاثة أقسام ترجع جميع أنواع الكفر اليها، التشبيه، والتعطيل، والتكذيب… وأما التشبيه: فهو الاعقاد ان الله تعالى يشبه شيئا من خلقه … أو أنه في السماء أو في جهة من الجهات الست، أو أنه في مكان من الاماكن” [الفتح الرباني والفيض الرحماني (ص124)]
|
|
قال المناوي (ت ١٠٣١هـ): «والكلام كله في مبتدع لا يكفر ببدعته أما من كفر بها كمنكر العلم بالجزئيات وزاعم التجسيم أو الجهة أو الكون أو الاتصال بالعالم أو الانفصال عنه فلا يوصف عمله بقبول ولا رد لأنه أحقر من ذلك». [«فيض القدير» (1/ 96)] |
|
قال الكوثري (ت1371 هـ): “إن القول بإثبات الجهة له تعالى كفر عند الأئمة الأربعة هداة الأمة كما نقل عنهم العراقي على ما في “شرح المشكاة” لعلي القاري ” [مقالات الكوثري (ص321)]
|
|
تكفير نظام الحنفي في الفتاوى الهندية من يثبت المكان والفوقية لله وأنه في السماء قال: “يكفر بإثبات المكان لله تعالی فلو قال : (از خدا هیچ مكان خالي نيست) يكفر، ولو قال : (الله تعالى في السماء) فإن قصد به حكاية ما جاء فيه ظاهر الأخبار؛ لا يكفر، وإن أراد به المكان؛ يكفر، وإن لم تكن له نية؛ يكفر عند الأكثر، وهو الأصح وعليه الفتوى. ويكفر بقوله: الله تعالى جلس للإنصاف أو قام له، بوصفه الله تعالى بالفوق والتحت، كذا في البحر الرائق” [الفتاو الهندية ص282] |
|
(Visited 4٬139 times, 1 visits today)