الأشعرية يتصرفون في الكون

قال الهيتمي

«سادسها الإشارة إلى الخلافة عن الحق بالإذن له في ‌التصرف ‌في ‌الكون كما قال الشيخ أبو الغيث: (وحباني الملك المهيمن خلعة … فالأرض أرضي والسماء سمائي) وفي رواية (وحلاني الملك المهيمن باسمه) أي سره أو صفته أو بركته أو بالنيابة عنه في التصرف فيما أذن لي فيه أو أن اسمي الذي هو أبو الغيث مشتق من اسم الله تعالى المغيث». الفتاوى الحديثية لابن حجر الهيتمي (ص226)

 

قال الشُّبرامَلِّسِي في حاشيته

«وَالشَّيْخِ شِهَابِ الدِّينِ الْبُلْقِينِيِّ حَافِظِ الْعَصْرِ، وَقَدْ كَتَبَ لِي فِي الْإِجَارَةِ أَنَا مَدِينَةُ الْعِلْمِ وَعَلِيٌّ بَابُهَا، وَكَانَ مِنْ أَرْبَابِ الْأَحْوَالِ ‌يَتَصَرَّفُ ‌فِي ‌الْكَوْنِ جِهَارًا». نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (5/ 324)

 

قال نجم الدين الغزي:

«واعلم أن الكرامة على قسمين: الأول: كرامة بمعنى خرق العادة كالمشي على الماء، وفي الهواء، وطي الزمان والمكان، ‌والتصرف ‌في ‌الكون بنفوذ الأمر والنهي». حسن التنبه لما ورد في التشبه (3/ 296)

 

قال محمود مقديش:

«سيدي طاهر المزوغي … كان من أعيان المحقّقين والعلماء العارفين صاحب كشف وكرامات وأحوال ومقامات. … قيل كان الخضر لا يفارقه ليلا ولا نهارا، وله ‌التّصرّف ‌في ‌الكون بما شاء الله». نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار (2/ 289)

 

قال ابن عجيبة:

«رأيت في المنام قائلًا يقول لي: الليلة أعطي سيدي أحمد بن عجيبة يتصرَّف في الكون» الفهرسة (ص 69)

(Visited 44 times, 3 visits today)
الأشعرية يتصرفون في الكون

التسجيل في الجريدة الإلكترونية

عند التسجيل ستصلك مقالات الشيخ الجديدة, كل مقال جديد يكتبه الشيخ سيصلك على الإيميل

تمرير للأعلى