نونية القحطاني مكتوبة + فيديو + صوتية ( كاملة، ومجزئة ) بترتيب وعناية محمد بن شمس الدين
| المقدمة
1 | يا منزل الآيات والفرقان *** بيني وبينك حرمة القرآن | 1 2 | اشرح به صدري لمعرفة الهدى *** واعصم به قلبي من الشيطان | 2 3 | يسر به أمري وأقض مآربي *** وأجر به جسدي من النيران | 3 4 | واحطط به وزري وأخلص نيتي *** واشدد به أزري وأصلح شاني | 4 5 | واكشف به ضري وحقق توبتي *** واربح به بيعي بلا خسران | 5 6 | طهر به قلبي وصف سريرتي *** أجمل به ذكري وأعل مكاني | 6 7 | واقطع به طمعي وشرف همتي *** كثر به ورعي وأحي جناني | 7 8 | أسهر به ليلي وأظم جوارحي *** أسبل بفيض دموعها أجفاني | 8 9 | امزجه يا ربي بلحمي مع دمي *** واغسل به قلبي من الأضغان | 9 | فصل: في الثناء على الله عز وجل 10 | أنت الذي صورتني وخلقتني *** وهديتني لشرائع الإيمان | 10 11 | أنت الذي علمتني ورحمتني *** وجعلت صدري واعي القرآن | 11 12 | أنت الذي أطعمتني وسقيتني *** من غير كسب يد ولا دكان | 12 13 | وجبرتني وسترتني ونصرتني *** وغمرتني بالفضل والإحسان | 13 14 | أنت الذي آويتني وحبوتني *** وهديتني من حيرة الخذلان | 14 15 | وزرعت لي بين القلوب مودة *** والعطف منك برحمة وحنان | 15 16 | ونشرت لي في العالمين محاسنا *** وسترت عن أبصارهم عصياني | 16 17 | وجعلت ذكري في البرية شائعا *** حتى جعلت جميعهم إخواني | 17 18 | والله لو علموا قبيح سريرتي *** لأبى السلام علي من يلقاني | 18 19 | ولأعرضوا عني وملوا صحبتي *** ولبؤت بعد كرامة بهوان | 19 20 | لكن سترت معايبي ومثالبي *** وحلمت عن سقطي وعن طغياني | 20 21 | فلك المحامد والمدائح كلها *** بخواطري وجوارحي ولساني | 21 22 | ولقد مننت علي رب بأنعم *** ما لي بشكر أقلهن يدان | 22 23 | فوحق حكمتك التي آتيتني *** حتى شددت بنورها برهاني | 23 24 | لئن اجتبتني من رضاك معونة *** حتى تقوي أيدها إيماني | 24 25 | لأسبحنك بكرة وعشية *** ولتخدمنك في الدجى أركاني | 25 26 | ولأذكرنك قائما أو قاعدا *** ولأشكرنك سائر الأحيان | 26 27 | ولأكتمن عن البرية خلتي *** ولأشكون إليك جهد زماني | 27 28 | ولأقصدنك في جميع حوائجي *** من دون قصد فلانة وفلان | 28 29 | ولأحسمن عن الأنام مطامعي *** بحسام يأس لم تشبه بناني | 29 30 | ولأجعلن رضاك أكبر همتي *** ولأضربن من الهوى شيطاني | 30 31 | ولأكسون عيوب نفسي بالتقى *** ولأقبضن عن الفجور عناني | 31 32 | ولأمنعن النفس عن شهواتها *** ولأجعلن الزهد من أعواني | 32 33 | ولأتلون حروف وحيك في الدجى *** ولأحرقن بنوره شيطاني | 33 | الباب الأول: الحض على طلب العلم وتبيان فضله 34 | كن طالبا للعلم واعمل صالحا *** فهما إلى سبل الهدى سببان | 197 35 | وعليك بالفقه المبين شرعنا *** وفرائض الميراث والقرآن | 534 36 | لولا الفرائض ضاع ميراث الورى *** وجرى خصام الولد والشيبان | 536 37 | علم الحساب وعلم شرع محمد *** علمان مطلوبان متبعان | 535 38 | لولا الحساب وضربه وكسوره *** لم ينقسم سهم ولا سهمان | 537 | الباب الثاني: الإسلام والإيمان | فصل: في التعريف بالإسلام 39 | وشريعة الإسلام أفضل شرعة *** دين النبي الصادق العدنان | 265 40 | هو دين رب العالمين وشرعه *** وهو القديم وسيد الأديان | 266 41 | هو دين آدم والملائك قبله *** هو دين نوح صاحب الطوفان | 267 42 | وله دعا هود النبي وصالح *** وهما لدين الله معتقدان | 268 43 | وبه أتى لوط وصاحب مدين *** فكلاهما في الدين مجتهدان | 269 44 | هو دين إبراهيم وابنيه معا *** وبه نجا من نفحة النيران | 270 45 | وبه حمى الله الذبيح من البلا *** لما فداه بأعظم القربان | 271 46 | هو دين يعقوب النبي ويونس *** وكلاهما في الله مبتليان | 272 47 | هو دين داوود الخليفة وابنه *** وبه أذل له ملوك الجان | 273 48 | هو دين يحيى مع أبيه وأمه *** نعم الصبي وحبذا الشيخان | 274 49 | وله دعا عيسى بن مريم قومه *** لم يدعهم لعبادة الصلبان | 275 50 | والله أنطقه صبيا بالهدى *** في المهد ثم سما على الصبيان | 276 51 | وكمال دين الله شرع محمد *** صلى عليه منزل القرآن | 277 52 | الطيب الزاكي الذي لم يجتمع *** يوما على زلل له أبوان | 278 53 | الطاهر النسوان والولد الذي *** من ظهره الزهراء والحسنان | 279 54 | وأولو النبوة والهدى ما منهم *** أحد يهودي ولا نصراني | 280 55 | بل مسلمون ومؤمنون بربهم *** حنفاء في الإسرار والإعلان | 281 56 | ولملة الإسلام خمس عقائد *** والله أنطقني بها وهداني | 282 57 | فهي الشهادة والصلاة كذا الزكا *** صوم وحج كامل الأركان | شمس 58 | يا أيها السني خذ بوصيتي *** واخصص بذلك جملة الإخوان | 74 59 | واقبل وصية مشفق متودد *** واسمع بفهم حاضر يقظان | 75 60 | كن في أمورك كلها متوسطا *** عدلا بلا نقص ولا رجحان | 76 61 | فاقصد هديت ولا تكن متغاليا *** إن القدور تفور بالغليان | 86 |
| فصل: في تعريف الإيمان
62 | إيماننا بالله بين ثلاثة *** عمل وقول واعتقاد جنان | 193
63 | ويزيد بالتقوى وينقص بالردى *** وكلاهما في القلب يعتلجان | 194
64 | والله ما إيمان عاصينا كإيـ *** ـمان الأمين منزل القرآن | قيم
65 | كلا ولا إيمان مؤمننا كإيـ *** ـمان الرسول معلم الإيمان | قيم
66 | احذر عقاب الله وارج ثوابه *** حتى تكون كمن له قلبان | 192
67 | والله صدق وعده ووعيده *** مما يعاين شخصه العينان | 91
68 | لسنا نكفر مسلما بكبيرة *** فالله ذو عفو وذو غفران | 179
69 | ودخول بعض المسلمين جهنم *** بكبائر الآثام والطغيان | 111
70 | والله يرحمهم بصحة عقدهم *** ويبدلوا من خوفهم بأمان | 112
71 | وشفيعهم عند الخروج محمد *** والله ذو العفو وذو الغفران | 113
72 | حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا *** جنات عدن وهي خير جنان | 114
73 | فالله يجمعنا وإياهم بها *** من غير تعذيب وغير هوان | 115
| الباب الثالث: أركان الإيمان
| فصل: في التوحيد
74 | واعلم بأن الله رب واحد *** متنزه عن ثالث أو ثان | 77
75 | نشهد بأن الله جل جلاله *** متفرد بالملك والسلطان | قيم
76 | بل كل معبود سواه فباطل *** من عرشه حتى الحضيض الداني | قيم
77 | الأول المبدي بغير بداية *** والآخر المفني وليس بفان | 78
| فصل: في حقيقة العبادة
78 | وعبادة الرحمن غاية حبه *** مع ذل عابده هما قطبان | قيم
79 | فقيام دين الله بالإخلاص والـ *** ـإحسان إنهما له أصلان | قيم
80 | لا ينج من غضب الإله وناره *** الا الذي قامت به الأصلان | قيم
81 | ومداره بالأمر أمر رسوله *** لا بالهوى والنفس والشيطان | قيم
82 | والله لا يرضى بكثرة فعلنا *** لكن بأحسنه مع الإيمان | قيم
83 | إن الشريعة سنة وفريضة *** وهما لدين محمد عقدان | 386
84 | فمتى أمرت ببدعة أو زلة *** فاهرب بدينك آخر البلدان | 406
85 | الدين رأس المال فاستمسك به *** فضياعه من أعظم الخسران | 407
86 | لا تلق مبتدعا ولا متزندقا *** إلا بعبسة مالك الغضبان | 69
| “فصل: في بيان أن نفي التكييف والتشبيه
عن الله عز وجل هو اعتقاد أهل السنة”
87 | والله أكبر أن تحد صفاته *** أو أن يقاس بجملة الأعيان | 92
88 | سبحانه ملكا على العرش استوى *** وحوى جميع الملك والسلطان | 46
89 | والله ربي ما تكيف ذاته *** بخواطر الأوهام والأذهان | 552
90 | لا تحصر الأوهام مبلغ ذاته *** أبدا ولا يحويه قطر مكان | 43
91 | من ذا يكيف ذاته وصفاته *** وهو القديم مكون الأكوان | 45
92 | وهو المحيط بكل شيء علمه *** من غير إغفال ولا نسيان | 44
93 | أمرر أحاديث الصفات كما أتت *** من غير تأويل ولا هذيان | 553
94 | هو مذهب الزهري ووافق مالك *** وكلاهما في شرعنا علمان | 554
95 | لله وجه لا يحد بصورة *** ولربنا عينان ناظرتان | 555
96 | وله يدان كما يقول إلهنا *** ويمينه جلت عن الأيمان | 556
97 | كلتا يدي ربي يمين وصفها *** وهما على الثقلين منفقتان | 557
98 | كرسيه وسع السموات العلى *** والأرض وهو يعمه القدمان | 558
99 | والله يضحك لا كضحك عبيده *** والكيف ممتنع على الرحمن | 559
100 | والله ينزل كل آخر ليلة *** لسمائه الدنيا بلا كتمان | 560
101 | فيقول هل من سائل فأجيبه *** فأنا القريب أجيب من ناداني | 561
102 | حاشا الإله بأن تكيف ذاته *** فالكيف والتمثيل منتفيان | 562
103 | والأصل أن الله ليس كمثله *** شيء تعالى الرب ذو الإحسان | 563
104 | لسنا نشبه ربنا بعباده *** رب وعبد كيف يشتبهان | 565
105 | فالصوت ليس بموجب تجسيمه *** إذ كانت الصفتان تختلفان | 566
106 | حركات ألسننا وصوت حلوقنا *** مخلوقة وجميع ذلك فاني | 567
107 | وكذاك صوت إلهنا ونداؤه *** حقا أتى في محكم القرآن | 570
108 | وكما يقول الله ربي لم يزل *** حيا وليس كسائر الحيوان | 568
109 | وحياة ربي لم تزل صفة له *** سبحانه من كامل ذي الشان | 569
110 | وحياتنا بحرارة وبرودة *** والله لا يعزى له هذان | 571
111 | وقوامها برطوبة ويبوسة *** ضدان أزواج هما ضدان | 572
112 | سبحان ربي عن صفات عباده *** أو أن يكون مركبا جسدان | 573
| فصل: في الإيمان بالملائكة
113 | وجنوده جبريل مع ميكال مع *** باقي الملائك ناصري القرآن | قيم
114 | ولكل عبد حافظان لكل ما *** يقع الجزاء عليه مخلوقان | 89
115 | أمرا بكتب كلامه وفعاله *** وهما لأمر الله مؤتمران | 90
| فصل: في الإيمان بالكتب والرسل
116 | بالمرسلون جميعهم مع كتبهم *** إبماننا حقا بلا كتمان | قيم
117 | فالرسل متفقون قطعا في أصو *** ـل الدين دون شرائع الإيمان | قيم
118 | كل له شرع ومنهاج وذا *** في الأمر لا التوحيد فافهم ذان | قيم
119 | فالدين في التوحيد دين واحد *** لم يختلف منهم عليه اثنان | قيم
| فصل: في القرآن الكريم
120 | وكلامه القرآن أنزل آيه *** وحيا على المبعوث من عدنان | 47
121 | صلى عليه الله خير صلاته *** ما لاح في فلكيهما القمران | 48
122 | هو جاء بالقرآن من عند الذي *** لا تعتريه نوائب الحدثان | 49
123 | تنزيل رب العالمين ووحيه *** بشهادة الأحبار والرهبان | 50
124 | وكلام ربي لا يجيء بمثله *** أحد ولو جمعت له الثقلان | 51
125 | أنت الذي يا رب قلت حروفه *** ووصفته بالوعظ والتبيان | 34
126 | ونظمته ببلاغة أزلية *** تكييفها يخفى على الأذهان | 35
127 | وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه *** من قبل خلق الخلق في أزمان | 36
128 | وهو المصون من الأباطل كلها *** ومن الزيادة فيه والنقصان | 52
129 | كلماته منظومة وحروفه *** بتمام ألفاظ وحسن معاني | 63
130 | من كان يزعم أن يباري نظمه *** ويراه مثل الشعر والهذيان | 53
131 | فليأت منه بسورة أو آية *** فإذا رأى النظمين يشتبهان | 54
132 | فلينفرد باسم الألوهة وليكن *** رب البرية وليقل سبحاني | 55
133 | فإذا تناقض نظمه فليلبسن *** ثوب النقيصة صاغرا بهوان | 56
134 | أو فليقر بأنه تنزيل من *** سماه في نص الكتاب مثاني | 57
135 | لا ريب فيه بأنه تنزيله *** وبداية التنزيل في رمضان | 58
136 | الله فصله وأحكم آيه *** وتلاه تنزيلا بلا ألحان | 59
137 | هو حكمه هو علمه هو نوره *** وصراطه الهادي إلى الرضوان | 61
138 | جمع العلوم دقيقها وجليلها *** فبه يصول العالم الرباني | 62
139 | قصص على خير البرية قصه *** ربي فأحسن أيما إحسان | 64
140 | وأبان فيه حلاله وحرامه *** ونهى عن الآثام والعصيان | 65
141 | والوقف في القرآن خبث باطل *** وخداع كل مذبذب حيران | 70
| فصل: في أن القرآن كلام الله عز وجل
142 | إني أقول فأنصتوا لمقالتي *** يا معشر الخلطاء والإخوان | 574
143 | إن الذي هو في المصاحف مثبت *** بأنامل الأشياخ والشبان | 575
144 | هو قول ربي آيه وحروفه *** ومدادنا والرق مخلوقان | 576
145 | هو قوله وكلامه وخطابه *** بفصاحة وبلاغة وبيان | 60
146 | وحديثه القرآن وهو كلامه *** صوت وحرف ليس يفترقان | 564
147 | هو في المصاحف والصدور حقيقة *** أيقن بذلك أيما إيقان | 578
148 | وكذا الحروف المستقر حسابها *** عشرون حرفا بعدهن ثماني | 579
149 | هي من كلام الله جل جلاله *** حقا وهن أصول كل بيان | 580
150 | حاء وميم قول ربي وحده *** من غير أنصار ولا أعوان | 581
151 | من قال في القرآن ما قد قاله *** عبد الجليل وشيعة اللحيان | 582
152 | فقد افترى كذبا وإثما واقتدى *** بكلاب كلب معرة النعمان | 583
153 | خالطتهم حينا فلو عاشرتهم *** لضربتهم بصوارمي ولساني | 584
| فصل: صفة الكلام لله
154 | الله ربي لم يزل متكلما *** حقا إذا ما شاء ذو إحسان | 37
155 | نادى بصوت حين كلم عبده *** موسى فأسمعه بلا كتمان | 38
156 | وكذا ينادي في القيامة ربنا *** جهرا فيسمع صوته الثقلان | 39
157 | أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا *** قول الإله المالك الديان | 40
158 | هذا حديث نبينا عن ربه *** صدقا بلا كذب ولا بهتان | 41
159 | لسنا نشبه صوته بكلامنا *** إذ ليس يدرك وصفه بعيان | 42
160 | من قال إن الله خالق قوله *** فقد استحل عبادة الأوثان | 66
161 | من قال فيه عبارة وحكاية *** فغدا يجرع من حميم آن | 67
162 | من قال إن حروفه مخلوقة *** فالعنه ثم اهجره كل أوان | 68
163 | قل غير مخلوق كلام إلهنا *** واعجل ولا تك في الإجابة واني | 71
164 | أهل الشريعة أيقنوا بنزوله *** والقائلون بخلقه شكلان | 72
165 | وتجنب اللفظين إن كليهما *** ومقال جهم عندنا سيان | 73
166 | وكلامه صفة له وجلالة *** منه بلا أمد ولا حدثان | 79
| فصل: في أن الشريعة كتاب وسنة
167 | دن بالشريعة والكتاب كليهما *** فكلاهما للدين واسطتان | 87
168 | وكذا الشريعة والكتاب كلاهما *** بجميع ما تأتيه محتفظان | 88
169 | لا تقبلن من التوارخ كل ما *** جمع الرواة وخط كل بنان | 180
170 | ارو الحديث المنتقى عن أهله *** سيما ذوي الأحلام والأسنان | 181
171 | كابن المسيب والعلاء ومالك *** والليث والزهري أو سفيان | 182
172 | واحفظ رواية جعفر بن محمد *** فمكانه فيها أجل مكان | 183
| فصل: في أشراط الساعة الكبرى
173 | أيقن بأشراط القيامة كلها *** واسمع هديت نصيحتي وبياني | 356
174 | كالشمس تطلع من مكان غروبها *** وخروج دجال وهول دخان | 357
175 | وخروج يأجوج ومأجوج معا *** من كل صقع شاسع ومكان | 358
176 | ونزول عيسى قاتلا دجالهم *** يقضي بحكم العدل والإحسان | 359
177 | واذكر خروج فصيل ناقة صالح *** يسم الورى بالكفر والإيمان | 360
178 | والوحي يرفع والصلاة من الورى *** وهما لعقد الدين واسطتان | 361
| فصل: في البعث بعد الموت والحساب
179 | وحياتنا في القبر بعد مماتنا *** حق ويسألنا به الملكان | 93
180 | والقبر صح نعيمه وعذابه *** وكلاهما للناس مدخران | 94
181 | والبعث بعد الموت وعد صادق *** بإعادة الأرواح في الأبدان | 95
182 | وصراطنا حق وحوض نبينا *** صدق له عدد النجوم أواني | 96
183 | يسقى بها السني أعذب شربة *** ويذاد كل مخالف فتان | 97
184 | وكذلك الأعمال يومئذ ترى *** موضوعة في كفة الميزان | 98
185 | والكتب يومئذ تطاير في الورى *** بشمائل الأيدي وبالأيمان | 99
186 | والله يومئذ يجيء لعرضنا *** مع أنه في كل وقت دان | 100
187 | والأشعري يقول يأتي أمره *** ويعيب وصف الله بالإتيان | 101
188 | والله في القرآن أخبر أنه *** يأتي بغير تنقل وتدان | 102
189 | وعليه عرض الخلق يوم معادهم *** للحكم كي يتناصف الخصمان | 103
190 | والله يومئذ نراه كما نرى *** قمرا بدا للست بعد ثمان | 104
191 | يوم القيامة لو علمت بهوله *** لفررت من أهل ومن أوطان | 105
192 | يوم تشققت السماء لهوله *** وتشيب فيه مفارق الولدان | 106
193 | يوم عبوس قمطرير شره *** في الخلق منتشر عظيم الشان | 107
194 | يوم يجيء المتقون لربهم *** وفدا على نجب من العقيان | 109
195 | ويجيء فيه المجرمون إلى لظى *** يتلمظون تلمظ العطشان | 110
| فصل: في الجنة والنار
196 | والجنة العليا ونار جهنم *** داران للخصمين دائمتان | 108
197 | أكرم بجنات النعيم وأهلها *** إخوان صدق أيما إخوان | 515
198 | جيران رب العالمين وحزبه *** أكرم بهم في صفوة الجيران | 516
199 | هم يسمعون كلامه ويرونه *** والمقلتان إليه ناظرتان | 517
200 | وعليهم فيها ملابس سندس *** وعلى المفارق أحسن التيجان | 518
201 | تيجانهم من لؤلؤ وزبرجد *** أو فضة من خالص العقيان | 519
202 | وخواتم من عسجد وأساور *** من فضة كسيت بها الزندان | 520
203 | وطعامهم من لحم طير ناعم *** كالبخت يطعم سائر الألوان | 521
204 | وصحافهم ذهب ودر فائق *** سبعون ألفا فوق ألف خوان | 522
205 | إن كنت مشتاقا لها كلفا بها *** شوق الغريب لرؤية الأوطان | 523
206 | كن محسنا فيما استطعت فربما *** تجزى عن الإحسان بالإحسان | 524
207 | واعمل لجنات النعيم وطيبها *** فنعيمها يبقى وليس بفان | 525
| فصل: في الإيمان بالقضاء والقدر
208 | ركن الديانة أن تصدق بالقضا *** لا خير في بيت بلا أركان | 80
209 | الله قد علم السعادة والشقا *** وهما ومنزلتاهما ضدان | 81
210 | والكل في أم الكتاب مسطر *** من غير إغفال ولا نقصان | 85
211 | لا يملك العبد الضعيف لنفسه *** رشدا ولا يقدر على خذلان | 82
212 | سبحان من يجري الأمور بحكمة *** في الخلق بالأرزاق والحرمان | 83
213 | نفذت مشيئته بسابق علمه *** في خلقه عدلا بلا عدوان | 84
214 | والعين حق غير سابقة لما *** يقضى من الأرزاق والحرمان | 401
215 | لا يعلم الإنسان ما يقضى غدا *** إذ كل يوم ربنا في شان | 219
216 | والله يمطرنا الغيوث بفضله *** لا نوء عواء ولا دبران | 220
217 | من قال إن الغيث جاء بهنعة *** أو صرفة أو كوكب الميزان | 221
218 | فقد افترى إثما وبهتانا ولم *** ينزل به الرحمن من سلطان | 222
| الباب الرابع: الطهارة
| فصل: في أنواع المياه وما يجوز التطهر به وما لا يجوز
219 | والماء ما لم تستحل أوصافه *** بنجاسة أو سائر الأدهان | 314
220 | فإذا صفى في لونه أو طعمه *** مع ريحه من جملة الأضغان | 315
221 | فهناك سمي طاهرا ومطهرا *** هذان أبلغ وصفه هذان | 316
222 | فإذا تغير لونه أو طعمه *** من حمأة الآبار والغدران | 317
223 | جاز الوضوء لنا به وطهورنا *** فاسمع بقلب حاضر يقظان | 318
224 | ومتى تمت في الماء نفس لم يجز *** منه الطهور لعلة السيلان | 319
225 | إلا إذا كان الغدير مرجرجا *** غدقا بلا كيل ولا ميزان | 320
226 | أو كانت الميتات مما لم تسل *** والما قليل طاب للغسلان | 321
227 | والبحر أجمعه طهور ماؤه *** وتحل ميتته من الحيتان | 322
| فصل: في الاستنجاء
228 | وإذا استطبت ففي الحديث ثلاثة *** لم يجزنا حجر ولا حجران | 329
229 | من أجل أن لكل مخرج غائط *** شرجا تضم عليه ناحيتان | 330
230 | وإذا الأذى قد جاز موضع عادة *** لم يجز إلا الماء بالإمعان | 331
231 | واغسل إذا أمذيت فرجك كله *** والأنثيان فليس يفترضان | 341
| فصل: في صفة الوضوء
232 | سم الإله لدى الوضوء بنية *** ثم استعذ من فتنة الولهان | 288
233 | فأساس أعمال الورى نياتهم *** وعلى الأساس قواعد البنيان | 289
234 | غسل اليدين لدى الوضوء نظافة *** أمر النبي بها على استحسان | 297
235 | سيما إذا ما قمت في غسق الدجى *** واستيقظت من نومك العينان | 298
236 | أسبغ وضوءك لا تفرق شمله *** فالفور والإسباغ مفترضان | 290
237 | فإذا انتشقت فلا تبالغ جيدا *** لكنه شم بلا إمعان | 291
238 | وكذا التمضمض في وضوئك سنة *** بالماء ثم تمجه الشفتان | 295
239 | والوجه والكفان غسل كليهما *** فرض ويدخل فيهما العظمان | 296
240 | وعليك فرضا غسل وجهك كله *** والماء متبع به الجفنان | 292
241 | واغسل يديك إلى المرافق مسبغا *** فكلاهما في الغسل مدخولان | 293
242 | وامسح برأسك كله مستوفيا *** والماء ممسوح به الأذنان | 294
243 | وكذلك الرجلان غسلهما معا *** فرض ويدخل فيهما الكعبان | 299
244 | لا تستمع قول الروافض إنهم *** من رأيهم أن تمسح الرجلان | 300
245 | يتأولون قراءة منسوخة *** بقراءة وهما منزلتان | 301
246 | إحداهما نزلت لتنسخ أختها *** لكن هما في الصحف مثبتتان | 302
247 | غسل النبي وصحبه أقدامهم *** لم يختلف في غسلهم رجلان | 303
248 | والسنة البيضاء عند أولي النهى *** في الحكم قاضية على القرآن | 304
249 | واحذر وضوءك مفرطا ومفرطا *** فكلاهما في العلم محذوران | 324
250 | فقليل مائك في وضوءك خدعة *** لتعود صحته إلى البطلان | 325
251 | وتعود مغسولاته ممسوحة *** فاحذر غرور المارد الخوان | 326
252 | وكثير مائك في وضوئك بدعة *** يدعو إلى الوسواس والهملان | 327
253 | لا تكثرن ولا تقلل واقتصد *** فالقصد والتوفيق مصطحبان | 328
254 | أدم السواك مع الوضوء فإنه *** مرضي الإله مطهر الأسنان | 287
| فصل: في المسح على الخفبن
255 | فإذا استوت رجلاك في خفيهما *** وهما من الأحداث طاهرتان | 305
256 | وأردت تجديد الطهارة محدثا *** فتمامها أن يمسح الخفان | 306
257 | وإذا أردت طهارة لجنابة *** فلتخلعا ولتغسل القدمان | 307
| فصل: في نواقض الوضوء
258 | نقض الوضوء بقبلة أو لمسة *** أو طول نوم أو بمس ختان | 332
259 | أو بولة أو غائط أو نومة *** أو نفخة في السر والإعلان | 333
260 | ومن المذي أو الودي كليهما *** من حيث يبدو البول ينحدران | 334
261 | ولربما نفخ الخبيث بمكره *** حتى يضم لنفخه الفخذان | 335
262 | وبيان ذلك صوته أو ريحه *** هاتان بينتان صادقتان | 336
263 | والجرح ليس بناقض لوضوئنا *** والقيء قل في الحكم يجتمعان | شمس
264 | لكن أصحاب الرسول دماؤهم *** صلوا بها تسري على الأبدان | شمس
| فصل: في الحدث الأكبر
265 | غسل الجنابة في الرقاب أمانة *** فأداؤها من أكمل الإيمان | 308
266 | والغسل فرض من ثلاثة أوجه *** دفق المني وحيضة النسوان | 337
267 | إنزاله في نومة أو يقظة *** حالان للتطهير موجبتان | 338
268 | والحيض والنفساء أصل واحد *** عند انقطاع الدم يغتسلان | 342
269 | وتطهر الزوجين فرض واجب *** عند الجماع إذا التقى الفرجان | 339
270 | فكلاهما إن أنزلا أو أكسلا *** فهما بحكم الشرع يغتسلان | 340
271 | فإذا ابتليت فبادرن بغسلها *** لا خير في متثبط كسلان | 309
| فصل: في الاستحاضة
272 | ومتى ترى النفساء طهرا تغتسل *** أو لا فغاية طهرها شهران | 349
273 | وإذا أعادت بعد شهرين الدما *** تلك استحاضة بعد ذي الشهران | 343
274 | فلتغتسل لصلاتها وصيامها *** والمستحاضة دهرها نصفان | 344
275 | فالنصف تترك صومها وصلاتها *** ودم المحيض وغيره لونان | 345
276 | وإذا صفا منها وأشرق لونه *** فصلاتها والصوم مفترضان | 346
277 | تقضي الصيام ولا تعيد صلاتها *** إن الصلاة تعود كل زمان | 347
278 | فالشرع والقرآن قد حكما به *** بين النساء فليس يطرحان | 348
| فصل: في صفة الغسل
279 | وإذا اغتسلت فكن لجسمك دالكا *** حتى يعم جميعه الكفان | 310
280 | والغسل فرض والتدلك سنة *** وهما بمذهب مالك فرضان | 313
| فصل: في التيمم
281 | وإذا عدمت الماء كن متيمما *** من طيب ترب الأرض والجدران | 311
282 | متيمما صليت أو متوضئا *** فكلاهما في الشرع مجزيتان | 312
| الباب الخامس: الصلاة
| فصل: في الصلاة والترغيب فيها
283 | أد الفرائض لا تكن متوانيا *** فتكون عند الله شر مهان | 286
284 | وإذا دعيت إلى أداء فريضة *** فانشط ولا تك في الإجابة واني | 116
285 | مع كل بر صلها أو فاجر *** ما لم يكن في دينه بمشان | 120
286 | قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم *** إلا كنومة حائر ولهان | 527
287 | فلربما تأتي المنية بغتة *** فتساق من فرش إلى الأكفان | 528
288 | يا حبذا عينان في غسق الدجى *** من خشية الرحمن باكيتان | 529
| فصل: في مواقيت الصلاة
289 | قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها *** فلهن عند الله أعظم شان | 117
290 | صل الصلاة الخمس أول وقتها *** إذ كل واحدة لها وقتان | 362
291 | والصبح منفرد بوقت مفرد *** لكن لها وقتان مفرودان | 371
292 | فجر وإسفار وبين كليهما *** وقت لكل مطول متوان | 372
293 | وارقب طلوع الفجر واستيقن به *** فالفجر عند شيوخنا فجران | 373
294 | فجر كذوب ثم فجر صادق *** ولربما في العين يشتبهان | 374
295 | لكن أذان الصبح عند شيوخنا *** من قبل أن يتبين الفجران | 387
296 | هي رخصة في الصبح لا في غيره *** من أجل يقظة غافل وسنان | 388
297 | والشمس حين تزول من كبد السما *** فالظهر ثم العصر واجبتان | 367
298 | والظهر آخر وقتها متعلق *** بالعصر والوقتان مشتبكان | 368
299 | والظل في الأزمان مختلف كما *** زمن الشتا والصيف مختلفان | 375
300 | وكذا الصلاة غروب شمس نهارنا *** وعشاؤنا وقتان متصلان | 370
| فصل: في السنن والرواتب
301 | والوتر بعد الفرض آكد سنة *** والجمعة الزهراء والعيدان | 119
302 | إن التراوح راحة في ليله *** ونشاط كل عويجز كسلان | 123
303 | صلى النبي به ثلاثا رغبة *** وروى الجماعة أنها ثنتان | 122
304 | والله ما جعل التراوح منكرا *** إلا المجوس وشيعة الصلبان | 124
| فصل: في صفة الصلاة
305 | سنن الصلاة مبينه وفروضها *** فاسأل شيوخ الفقه والإحسان | 378
306 | فرض الصلاة ركوعها وسجودها *** ما إن تخالف فيهما رجلان | 379
307 | تحريمها تكبيرها وحلالها *** تسليمها وكلاهما فرضان | 380
308 | والحمد فرض في الصلاة قراتها *** آياتها سبع وهن مثاني | 381
309 | في كل ركعات الصلاة معادة *** فيها ببسملة فخذ تبياني | 382
310 | وإذا نسيت قراتها في ركعة *** فاستوف ركعتها بغير توان | 383
311 | لا تلتفت ما دمت فيها قائما *** واخشع بقلب خائف رهبان | 369
312 | أحسن صلاتك راكعا أو ساجدا *** بتطمن وترفق وتدان | 389
313 | فاقرأ إذا قرأ الإمام مخافتا *** واسكت إذا ما كان ذا إعلان | 376
314 | اتبع إمامك خافضا أو رافعا *** فكلاهما فعلان محمودان | 384
315 | لا ترفعن قبل الإمام ولا تضع *** فكلاهما أمران مذمومان | 385
316 | لا تدخلن إلى صلاتك حاقنا *** فالإحتقان يخل بالأركان | 390
| فصل: في سجود السهو
317 | ولكل سهو سجدتان فصلها *** قبل السلام وبعده قولان | 377
| فصل: في قصر الصلاة
318 | قصر الصلاة على المسافر واجب *** وأقل حد القصر مرحلتان | 363
319 | كلتاهما في أصل مذهب مالك *** خمسون ميلا نقصها ميلان | 364
320 | وإذا المسافر غاب عن أبياته *** فالقصر والإفطار مفعولان | 365
321 | وصلاة مغرب شمسنا وصباحنا *** في الحضر والأسفار كاملتان | 366
| فصل: في جمع الصلاة
322 | والجمع في صلواتنا هو رخصة *** شرعت ففي الحاجات يجتمعان | شمس
323 | ظهر وعصر أو غروب والعشا *** في مفرد الوقتين يجتمعان | شمس
324 | إلا صلات الفجر فاعرف وقتها *** فالفجر مشهود عظيم الشان | شمس
| فصل: في صلاة الجنازة
325 | إن الصلاة على الجنائز عندنا *** فرض الكفاية لا على الأعيان | 127
326 | كبر هديت على الجنائز أربعا *** واسأل لها بالعفو والغفران | 126
| باب: في الزكاة *** الزكاة |
327 | لا تمنعن زكاة مالك ظالما *** فصلاتنا وزكاتنا أختان | 118
328 | وجد النصاب وحول حول كامل *** لوجوب إخراج الزكا ركنان | شمس
329 | خمس وضعف الأربعين نصابها *** بحسابنا من خالص العقيان | شمس
| باب: في الصيام
330 | وصيامنا رمضان فرض واجب *** وقيامنا المسنون في رمضان | 121
331 | أدم الصيام مع القيام تعبدا *** فكلاهما عملان مقبولان | 526
332 | إن الأهلة للأنام مواقت *** وبها يقوم حساب كل زمان | 128
333 | لا تفطرن ولا تصم حتى يرى *** شخص الهلال من الورى إثنان | 129
334 | متثبتان على الذي يريانه *** حران في نقليهما ثقتان | 130
335 | لا تقصدن ليوم شك عامدا *** فتصومه وتقول من رمضان | 131
336 | بيت من الليل الصيام بنية *** من قبل أن يتميز الخيطان | 391
337 | يجزيك في رمضان نية ليلة *** إذ ليس مختلطا بعقد ثان | 392
338 | عجل بفطرك والسحور مؤخر *** فكلاهما أمران مرغوبان | 396
339 | حصن صيامك بالسكوت عن الخنا *** أطبق على عينيك بالأجفان | 397
| فصل: الأعذار التي تبيح الفطر
340 | رمضان شهر كامل في عقدنا *** ما حله يوم ولا يومان | 393
341 | إلا المسافر والمريض فقد أتى *** تأخير صومهما لوقت ثان | 394
342 | وكذاك حمل والرضاع كلاهما *** في فطره لنسائنا عذران | 395
| الباب السادس: الحج
343 | والحج مفترض عليك وشرطه *** أمن الطريق وصحة الأبدان | 125
344 | فاحرم لحجك مفردا أو مقرنا *** أو بالتمتع فهو فضل ثاني | شمس
345 | فإذا اشترطت محلي حيث حبستني *** لا تفتدي إن كنت لست بجاني | شمس
346 | فالبس إزارك والرداء وللنسا *** ما يستر الأبدان غير مزان | شمس
347 | وابدأ طوافك سبع أشواط من الـ *** حجر المشرف لا من الأركان | شمس
348 | ونهار تسع دون ريب وقفة *** جبل وأرض أجرها سيان | شمس
349 | واجمع صلاتك ثم بت في المزدلف *** وارم جمارك في النهار الثاني | شمس
350 | والهدي ينحر يومه أو ليله *** والحلق والتقصير مغفرتان | شمس
351 | وإلى العتيق اقصد وطف متطيبا *** ولتسع سبعا راقي الجبلان | شمس
352 | بمنى المبيت لليلة أو ضعفها *** ثم الجمار وودع الأركان | شمس
| الباب السابع: النكاح والعدة
353 | عانق من النسوان كل فتية *** أنفاسها كروائح الريحان | 469
354 | حد النكاح من الحرائر أربع *** فاطلب ذوات الدين والإحصان | 483
355 | لا تنكحن محدة في عدة *** فنكاحها وزناؤها شبهان | 484
356 | عدد النساء لها فرائض أربع *** لكن يضم جميعها أصلان | 485
357 | تطليق زوج داخل أو موته *** قبل الدخول وبعده سيان | 486
358 | وحدودهن على ثلاثة أقرء *** أو أشهر وكلاهما جسران | 487
359 | وكذاك عدة من توفي زوجها *** سبعون يوما بعدها شهران | 488
360 | عدد الحوامل من طلاق أو فنا *** وضع الأجنة صارخا أو فاني | 489
361 | وكذاك حكم السقط في إسقاطه *** حكم التمام كلاهما وضعان | 490
362 | من لم تحض أو من تقلص حيضها *** قد صح في كلتيهما العددان | 491
363 | كلتاهما تبقى ثلاثة أشهر *** حكماهما في النص مستويان | 492
364 | عدد الجوار من الطلاق بحيضة *** ومن الوفاة الخمس والشهران | 493
365 | فبطلقتين تبين من زوج لها *** لا رد إلا بعد زوج ثاني | 494
366 | وكذا الحرائر فالثلاث تبينها *** فيحل تلك وهذه زوجان | 495
367 | فلتنكحا زوجيهما عن غبطة *** ورضا بلا دلس ولا عصيان | 496
368 | حتى إذا امتزج النكاح بدلسة *** فهما مع الزوجين زانيتان | 497
369 | إياك والتيس المحلل إنه *** والمستحل لردها تيسان | 498
370 | لعن النبي محللا ومحللا *** فكلاهما في الشرع ملعونان | 499
371 | لا تجعلن طلاق أهلك عرضة *** إن الطلاق لأخبث الأيمان | 414
372 | إن الطلاق مع العتاق كلاهما *** قسمان عند الله ممقوتان | 415
| الباب الثامن: الأيمان والنذور
373 | وإذا نذرت فكن بنذرك موفيا *** فالنذر مثل العهد مسئولان | 420
374 | واصدق ولا تحلف بربك كاذبا *** وتحر في كفارة الأيمان | 481
375 | وتوق أيمان الغموس فإنها *** تدع الديار بلاقع الحيطان | 482
| الباب التاسع: طاعة الإمام
376 | وتحر بر الوالدين فإنه *** فرض عليك وطاعة السلطان | 404
377 | ما لم يكن لك بالمعاصي آمرا *** ومثاله قتل لذي الإيمان | شمس
| فصل: الخروج على السلطان
378 | لا تخرجن على الإمام محاربا *** ولو انه رجل من الحبشان | 405
379 | ما كان يأمر بالصلاة يقيمها *** فالطوع مشروط لذي السلطان | شمس
380 | أما إذا كفر الأمير صراحة *** كفرا بواحا عند أهل الشان | شمس
381 | فإذن حللت من السماع لأمره *** فاغسل يمينك من أولي الكفران | شمس
382 | ليقوم أرباب الأمور بخلعه *** ولينصبوا القرشي ذا إلإيمان | شمس
383 | إلا إذا عجزوا وأمسك حكمه *** فليخبروا جدوى السبيل الثاني | شمس
384 | فإذا استطاع المسلمون بشوكة *** نزعوه بالأسياف والنيران | شمس
| الباب العاشر: الكبائر
385 | لا تلق ربك سارقا أو خائنا *** أو شاربا أو ظالما أو زاني | 351
386 | والخمر يحرم بيعها وشراؤها *** سيان ذلك عندنا سيان | 354
387 | في الشرع والقرآن حرم شربها *** وكلاهما لا شك متبعان | 355
388 | لا تقذفن المحصنات ولا تقل *** ما ليس تعلمه من البهتان | 530
389 | لا تنتهب مال اليتامى ظالما *** ودع الربا فكلاهما فسقان | 477
390 | لا تسع بين الصاحبين نميمة *** فلأجلها يتباغض الخلان | 400
| فصل: في المعازف
391 | لا خير في صور المعازف كلها *** والرقص والإيقاع في القضبان | 470
392 | إن التقي لربه متنزه *** عن صوت أوتار وسمع أغاني | 471
393 | وتلاوة القرآن من أهل التقى *** سيما بحسن شجا وحسن بيان | 472
394 | أشهى وأوفى للنفوس حلاوة *** من صوت مزمار ونقر مثان | 473
395 | وحنينه في الليل أطيب مسمع *** من نغمة النايات والعيدان | 474
| فصل: في الزنى وما يؤدي إليه وعقوبة فاعله
396 | لا تتبع شهوات نفسك مسرفا *** فالله يبغض عابدا شهواني | 455
397 | واغضض جفونك عن ملاحظة النسا *** ومحاسن الأحداث والصبيان | 413
398 | إن الرجال الناظرين إلى النسا *** مثل الكلاب تطوف باللحمان | 409
399 | إن لم تصن تلك اللحوم أسودها *** أكلت بلا عوض ولا أثمان | 410
400 | لا تتركن أحدا بأهلك خاليا *** فعلى النساء تقاتل الأخوان | 412
401 | لا تخل بامرأة لديك بريبة *** لو كنت في النساك مثل بنان | 408
402 | لا تقبلن من النساء مودة *** فقلوبهن سريعة الميلان | 411
403 | مس النساء على الرجال محرم *** حرث السباخ خسارة الحرثان | 350
404 | قل إن رجم الزانيين كليهما *** فرض إذا زنيا على الإحصان | 352
405 | والرجم في القرآن فرض لازم *** للمحصنين ويجلد البكران | 353
406 | أعرض عن النسوان جهدك وانتدب *** لعناق خيرات هناك حسان | 501
407 | في جنة طابت وطاب نعيمها *** من كل فاكهة بها زوجان | 502
408 | أنهارها تجري لهم من تحتهم *** محفوفة بالنخل والرمان | 503
409 | غرفاتها من لؤلؤ وزبرجد *** وقصورها من خالص العقيان | 504
410 | قصرت بها للمتقين كواعبا *** شبهن بالياقوت والمرجان | 505
411 | بيض الوجوه شعورهن حوالك *** حمر الخدود عواتق الأجفان | 506
412 | فلج الثغور إذا ابتسمن ضواحكا *** هيف الخصور نواعم الأبدان | 507
413 | خضر الثياب ثديهن نواهد *** صفر الحلي عواطر الأردان | 508
414 | طوبى لقوم هن أزواج لهم *** في دار عدن في محل أمان | 509
415 | يسقون من خمر لذيذ شربها *** بأنامل الخدام والولدان | 510
416 | لو تنظر الحوراء عند وليها *** وهما فويق الفرش متكئان | 511
417 | يتنازعان الكأس في أيديهما *** وهما بلذة شربها فرحان | 512
418 | ولربما تسقيه كأسا ثانيا *** وكلاهما برضابها حلوان | 513
419 | يتحدثان على الأرائك خلوة *** وهما بثوب الوصل مشتملان | 514
| فصل: في العرافة
420 | لا تستمع قول الضوارب بالحصا *** والزاجرين الطير بالطيران | 243
421 | فالفرقتان كذوبتان على القضا *** وبعلم غيب الله جاهلتان | 244
| فصل: في علم النجوم
422 | لا تتبع علم النجوم فإنه *** متعلق بزخارف الكهان | 198
423 | علم النجوم وعلم شرع محمد *** في قلب عبد ليس يجتمعان | 199
424 | لو كان علم للكواكب أو قضا *** لم يهبط المريخ في السرطان | 200
425 | والشمس في الحمل المضيء سريعة *** وهبوطها في كوكب الميزان | 201
426 | والشمس محرقة لستة أنجم *** لكنها والبدر ينخسفان | 202
427 | ولربما اسودا وغاب ضياهما *** وهما لخوف الله يرتعدان | 203
428 | اردد على من يطمئن إليهما *** ويظن أن كليهما ربان | 204
429 | يا من يحب المشتري وعطاردا *** ويظن أنهما له سعدان | 205
430 | لم يهبطان ويعلوان تشرفا *** وبوهج حر الشمس يحترقان | 206
431 | أتخاف من زحل وترجو المشتري *** وكلاهما عبدان مملوكان | 207
432 | والله لو ملكا حياة أو فنا *** لسجدت نحوهما ليصطنعان | 208
433 | وليفسحا في مدتي ويوسعا *** رزقي وبالإحسان يكتنفاني | 209
434 | بل كل ذلك في يد الله الذي *** ذلت لعزة وجهه الثقلان | 210
435 | فقد استوى زحل ونجم المشتري *** والرأس والذنب العظيم الشان | 211
436 | والزهرة الغراء مع مريخها *** وعطارد الوقاد مع كيوان | 212
437 | إن قابلت وتربعت وتثلثت *** وتسدست وتلاحقت بقران | 213
438 | ألها دليل سعادة أو شقوة *** لا والذي برأ الورى وبراني | 214
439 | من قال بالتأثير فهو معطل *** للشرع متبع لقول ثان | 215
440 | إن النجوم على ثلاثة أوجه *** فاسمع مقال الناقد الدهقان | 216
441 | بعض النجوم خلقن زينة للسما *** كالدر فوق ترائب النسوان | 217
442 | وكواكب تهدي المسافر في السرى *** ورجوم كل مثابر شيطان | 218
443 | والأرض عند أولي النهى لسطيحة *** بدليل صدق واضح القرآن | 247
444 | والله صيرها فراشا للورى *** وبنى السماء بأحسن البنيان | 248
445 | والله أخبر أنها مسطوحة *** وأبان ذلك أيما تبيان | 249
| فصل: في السحر وحد الساحر
446 | والسحر كفر فعله لا علمه *** من ههنا يتفرق الحكمان | 402
447 | والقتل حد الساحرين إذا هم *** عملوا به للكفر والطغيان | 403
| الباب الحادي عشر: الفرق الضالة
| فصل: في مجادلة أهل الأهواء، وآداب المناظرة
448 | لا تفن عمرك في الجدال مخاصما *** إن الجدال يخل بالأديان | 422
449 | واحذر مجادلة الرجال فإنها *** تدعو إلى الشحناء والشنآن | 423
450 | وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد *** لك مهربا وتلاقت الصفان | 424
451 | فاجعل كتاب الله درعا سابغا *** والشرع سيفك وابد في الميدان | 425
452 | والسنة البيضاء دونك جنة *** واركب جواد العزم في الجولان | 426
453 | واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى *** فالصبر أوثق عدة الإنسان | 427
454 | واطعن برمح الحق كل معاند *** لله در الفارس الطعان | 428
455 | واحمل بسيف الصدق حملة مخلص *** متجرد لله غير جبان | 429
456 | واحذر بجهدك مكر خصمك إنه *** كالثعلب البري في الروغان | 430
457 | أصل الجدال من السؤال وفرعه *** حسن الجواب بأحسن التبيان | 431
458 | لا تلتفت عند السؤال ولا تعد *** لفظ السؤال كلاهما عيبان | 432
459 | وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به *** فالعجب يخمد جمرة الإحسان | 433
460 | فلربما انهزم المحارب عامدا *** ثم انثنى فسطا على الفرسان | 434
461 | واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا *** فلربما ألقوك في بحران | 435
462 | ولربما ضحك الخصوم لدهشة *** فاثبت ولا تنكل عن البرهان | 436
463 | فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم *** إن البلاغة لجمت ببيان | 437
464 | لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح *** فكلاهما خلقان مذمومان | 438
465 | وإذا انقلبت عن السؤال مجاوبا *** فكلاهما لا شك منقطعان | 439
466 | واحذر مناظرة بمجلس خيفة *** حتى تبدل خيفة بأمان | 440
467 | ناظر أديبا منصفا لك عاقلا *** وانصفه أنت بحسب ما تريان | 441
468 | ويكون بينكما حكيم حاكما *** عدلا إذا جئتاه تحتكمان | 442
| فصل: في عدم سكوت العالم عن الفرق الضالة
469 | تعس العمي أبو العلاء فإنه *** قد كان مجموعا له العميان | 585
470 | ولقد نظمت قصيدتين بهجوه *** أبيات كل قصيدة مئتان | 586
471 | والآن أهجو الأشعري وحزبه *** وأذيع ما كتموا من البهتان | 587
472 | فلأنصرن الحق حتى أنني *** أسطو على ساداتكم بطعاني | 590
473 | الله صيرني عصا موسى لكم *** حتى تلقف إفككم ثعباني | 591
474 | بأدلة القرآن أبطل سحركم *** وبه أزلزل كل من لاقاني | 592
475 | هو ملجئي هو مدرئي هو منجني *** من كيد كل منافق خوان | 593
476 | إن حل مذهبكم بأرض أجدبت *** أو أصبحت قفرا بلا عمران | 594
477 | والله صيرني عليكم نقمة *** ولهتك ستر جميعكم أبقاني | 595
478 | أنا في حلوق جميعهم عود الحشا *** أعيى أطبتكم غموض مكاني | 596
479 | أنا حية الوادي أنا أسد الشرى *** أنا مرهف ماضي الغرار يماني | 597
| فصل: في الرد على الفلاسفة
480 | وكذا الطبيعة للشريعة ضدها *** ولقلما يتجمع الضدان | 223
481 | وإذا طلبت طبائعا مستسلما *** فاطلب شواظ النار في الغدران | 224
482 | علم الفلاسفة الغواة طبيعة *** ومعاد أرواح بلا أبدان | 225
483 | لولا الطبيعة عندهم وفعالها *** لم يمش فوق الأرض من حيوان | 226
| فصل: في مناقشة الفلاسفة
484 | والبحر عنصر كل ماء عندهم *** والشمس أول عنصر النيران | 227
485 | والغيث أبخرة تصاعد كلما *** دامت بهطل الوابل الهتان | 228
486 | والرعد عند الفيلسوف بزعمه *** صوت اصطكاك السحب في الأعنان | 229
487 | والبرق عندهم شواظ خارج *** بين السحاب يضيء في الأحيان | 230
488 | كذب أرسطاليسهم في قوله *** هذا وأسرف أيما هذيان | 231
489 | والغيث يفرغ في السحاب من السما *** ويكيله ميكال بالميزان | 232
490 | لا قطرة إلا وينزل نحوها *** ملك إلى الآكام والفيضان | 233
491 | والرعد صيحة مالك وهو اسمه *** يزجي السحاب كسائق الأظعان | 234
492 | والبرق شوظ النار يزجرها به *** زجر الحداة العيس بالقضبان | 235
493 | أفكان يعلم ذا أرسطاليسهم *** تدبير ما انفردت به الجهتان | 236
494 | أم غاب تحت الأرض أم صعد السما *** فرأى بها الملكوت رأي عيان | 237
495 | أم كان دبر ليلها ونهارها *** أم كان يعلم كيف يختلفان | 238
496 | أم سار بطليموس بين نجومها *** حتى رأى السيار والمتواني | 239
497 | أم كان أطلع شمسها وهلالها *** أم هل تبصر كيف يعتقبان | 240
498 | أم كان أرسل ريحها وسحابها *** بالغيث يهمل أيما هملان | 241
499 | بل كان ذلك حكمة الله الذي *** بقضائه متصرف الأزمان | 242
500 | كذب المهندس والمنجم مثله *** فهما لعلم الله مدعيان | 245
501 | الأرض عند كليهما كروية *** وهما بهذا القول مقترنان | 246
502 | أأحاط بالأرض المحيطة علمهم *** أم بالجبال الشمخ الأكنان | 250
503 | أم يخبرون بطولها وبعرضها *** أم هل هما في القدر مستويان | 251
504 | أم فجروا أنهارها وعيونها *** ماء به يروى صدى العطشان | 252
505 | أم أخرجوا أثمارها ونباتها *** والنخل ذات الطلع والقنوان | 253
506 | أم هل لهم علم بعد ثمارها *** أم باختلاف الطعم والألوان | 254
507 | الله أحكم خلق ذلك كله *** صنعا وأتقن أيما إتقان | 255
508 | من قال في القرآن ضد مقالتي *** فالعنه كل إقامة وأذان | 577
509 | بين ابن حنبل وابن إسماعيلكم *** سخط يذيقكم الحميم الآن | 598
| فصل: في من يقول أن الكائنات وليدة الصدفة
510 | قل للطبيب الفيلسوف بزعمه *** إن الطبيعة علمها برهاني | 256
511 | أين الطبيعة عند كونك نطفة *** في البطن إذ مشجت به الماآن | 257
512 | أين الطبيعة حين عدت عليقة *** في أربعين وأربعين تواني | 258
513 | أين الطبيعة عند كونك مضغة *** في أربعين وقد مضى العددان | 259
514 | أترى الطبيعة صورتك مصورا *** بمسامع ونواظر وبنان | 260
515 | أترى الطبيعة أخرجتك منكسا *** من بطن أمك واهي الأركان | 261
516 | أم فجرت لك باللبان ثديها *** فرضعتها حتى مضى الحولان | 262
517 | أم صيرت في والديك محبة *** فهما بما يرضيك مغتبطان | 263
518 | يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى *** بالمنطق الرومي واليوناني | 264
| فصل: في أهل الكلام
519 | لا تلتمس علم الكلام فإنه *** يدعو إلى التعطيل والهيمان | 538
520 | لا يصحب البدعي إلا مثله *** تحت الدخان تأجج النيران | 539
521 | علم الكلام وعلم شرع محمد *** يتغايران وليس يشتبهان | 540
522 | أخذوا الكلام عن الفلاسفة الألى *** جحدوا الشرائع غرة وأمان | 541
523 | حملوا الأمور على قياس عقولهم *** فتبلدوا كتبلد الحيران | 542
524 | مرجيهم يزري على قدريهم *** والفرقتان لدي كافرتان | 543
525 | ويسب مختاريهم دوريهم *** والقرمطي ملاعن الرفضان | 544
526 | ويعيب كراميهم وهبيهم *** وكلاهما يروي عن ابن أبان | 545
527 | لحجاجهم شبه تخال ورونق *** مثل السراب يلوح للظمآن | 546
528 | دع أشعريهم ومعتزليهم *** يتناقرون تناقر الغربان | 547
529 | واحذر تجادلهم بقال الله أو *** قال الرسول فتنثني بهوان | قيم
530 | كل يقيس بعقله سبل الهدى *** ويتيه تيه الواله الهيمان | 548
531 | فالله يجزيهم بما هم أهله *** وله الثنا من قولهم براني | 549
532 | من قاس شرع محمد في عقله *** قذفت به الأهواء في غدران | 550
533 | لا تفتكر في ذات ربك واعتبر *** فيما به يتصرف الملوان | 551
534 | يا معشر المتكلمين عدوتم *** عدوان أهل السبت في الحيتان | 588
535 | كفرتم أهل الشريعة والهدى *** وطعنتم بالبغي والعدوان | 589
| فصل: في ذم الأشعرية
536 | يا أشعرية يا أسافلة الورى *** يا عمي يا صم بلا آذان | 654
537 | أذهبتم نور القران وحسنه *** من كل قلب واله لهفان | 630
538 | آثرتم الدنيا على أديانكم *** لا خير في دنيا بلا أديان | 602
539 | وفتحتم أفواهكم وبطونكم *** فبلعتم الدنيا بغير توان | 603
540 | كذبتم أقوالكم بفعالكم *** وحملتم الدنيا على الأديان | 604
541 | إني لأبغضكم وأبغض حزبكم *** بغضا أقل قليله أضغاني | 655
542 | لو كنت أعمى المقلتين لسرني *** كيلا يرى إنسانكم إنساني | 656
543 | أشعرتم يا أشعرية أنني *** طوفان بحر أيما طوفان | 628
544 | أنا همكم أنا غمكم أنا سقمكم *** أنا سمكم في السر والإعلان | 629
545 | تغلي قلوبكم علي بحرها *** حنقا وغيظا أيما غليان | 657
546 | موتوا بغيظكم وموتوا حسرة *** وأسى علي وعضو كل بنان | 658
547 | لأقطعن بمعولي أعراضكم *** ما دام يصحب مهجتي جثماني | 633
548 | ولأهجونكم وأثلب حزبكم *** حتى تغيب جثتي أكفاني | 634
549 | ولأهتكن بمنطقي أستاركم *** حتى أبلغ قاصيا أو داني | 635
550 | ولأهجون صغيركم وكبيركم *** غيظا لمن قد سبني وهجاني | 636
551 | ولأنزلن بكم أليم صواعقي *** ولتحرقن كبودكم نيراني | 637
552 | ولأقطعن بسيف حقي زوركم *** وليخمدن شواظكم طوفاني | 638
553 | ولأقصدن الله في خذلانكم *** وليمنعن جميعكم خذلاني | 639
554 | ولأحملن على عتاة طغاتكم *** حمل الأسود على قطيع الضان | 640
555 | ولأرمينكم بصخر مجانقي *** حتى يهد عتوكم سلطاني | 641
556 | ولأكتبن إلى البلاد بسبكم *** فيسير سير البزل بالركبان | 642
557 | إن أنتم سالمتم سولمتم *** وسلمتم من حيرة الخذلان | 652
558 | ولئن أبيتم واعتديتم في الهوى *** فنضالكم في ذمتي وضماني | 653
559 | فوحق جبار على العرش استوى *** من غير تمثيل كقول الجاني | 631
560 | ووحق من ختم الرسالة والهدى *** بمحمد فزها به الحرمان | 632
561 | ولأدحضن بحجتي شبهاتكم *** حتى يغطي جهلكم عرفاني | 643
562 | ولأغضبن لقول ربي فيكم *** غضب النمور وجملة العقبان | 644
563 | ولأضربنكم بصارم مقولي *** ضربا يزعزع أنفس الشجعان | 645
564 | ولأسعطن من الفضول أنوفكم *** سعطا يعطس منه كل جبان | 646
565 | إني بحمد الله عند قتالكم *** لمحكم في الحرب ثبت جنان | 647
566 | وإذا ضربت فلا تخيب مضاربي *** وإذا طعنت فلا يروغ طعاني | 648
567 | وإذا حملت على الكتيبة منكم *** مزقتها بلوامع البرهان | 649
568 | الشرع والقرآن أكبر عدتي *** فهما لقطع حجاجكم سيفان | 650
569 | ثقلا على أبدانكم ورؤوسكم *** فهما لكسر رؤوسكم حجران | 651
570 | يا أشعرية هل شعرتم أنني *** رمد العيون وحكة الأجفان | 607
571 | أنا في كبود الأشعرية قرحة *** أربو فأقتل كل من يشناني | 608
572 | ولقد برزت إلى كبار شيوخكم *** فصرفت منهم كل من ناواني | 609
573 | وقلبت أرض حجاجهم ونثرتها *** فوجدتها قولا بلا برهان | 610
574 | والله أيدني وثبت حجتي *** والله من شبهاتهم نجاني | 611
575 | والحمد لله المهيمن دائما *** حمدا يلقح فطنتي وجناني | 612
576 | أحسبتم يا أشعرية أنني *** ممن يقعقع خلفه بشنان | 613
577 | أفتستر الشمس المضيئة بالسها *** أم هل يقاس البحر بالخلجان | 614
578 | عمري لقد فتشتكم فوجدتكم *** حمرا بلا عنن ولا أرسان | 615
579 | أحضرتكم وحشرتكم وقصدتكم *** وكسرتكم كسرا بلا جبران | 616
580 | إني اعتصمت بحبل شرع محمد *** وعضضته بنواجذ الأسنان | 627
| فصل: في الرد على الأشاعرة
581 | يا أشعرية يا جميع من ادعى *** بدعا وأهواء بلا برهان | 671
582 | داريتم علم الكلام تشزرا *** والفقه ليس لكم عليه يدان | 599
583 | الفقه مفتقر لخمس دعائم *** لم يجتمع منها لكم ثنتان | 600
584 | حلم وإتباع لسنة أحمد *** وتقى وكف أذى وفهم معان | 601
585 | قراؤكم قد أشبهوا فقهاءكم *** فئتان للرحمن عاصيتان | 605
586 | يتكالبان على الحرام وأهله *** فعل الكلاب بجيفة اللحمان | 606
587 | أزعمتم أن القران عبارة *** فهما كما تحكون قرآنان | 617
588 | إيمان جبريل وإيمان الذي *** ركب المعاصي عندكم سيان | 618
589 | هذا الجويهر والعريض بزعمكم *** أهما لمعرفة الهدى أصلان | 619
590 | من عاش في الدنيا ولم يعرفهما *** وأقر بالإسلام والفرقان | 620
591 | أفمسلم هو عندكم أم كافر *** أم عاقل أم جاهل أم واني | 621
592 | عطلتم السبع السموات العلى *** والعرش أخليتم من الرحمن | 622
593 | وزعمتم أن البلاغ لأحمد *** في آية من جملة القرآن | 623
594 | هذي الشقاشق والمخارف والهوى *** والمذهب المستحدث الشيطاني | 624
595 | سميتم علم الأصول ضلالة *** كاسم النبيذ لخمرة الأدنان | 625
596 | ونعت محارمكم على أمثالكم *** والله عنها صانني وحماني | 626
| فصل في حسن الظن بالله، وفي مغايظة أهل البدع
597 | قد عشت مسرورا ومت مخفرا *** ولقيت ربي سرني ورعاني | 659
598 | وأباحني جنات عدن آمنا *** ومن الجحيم بفضله عافاني | 660
599 | ولقيت أحمد في الجنان وصحبه *** والكل عند لقائهم أدناني | 661
600 | لم أدخر عملا لربي صالحا *** لكن بإسخاطي لكم أرضاني | 662
601 | أنا تمرة الأحباب حنظلة العدا *** أنا غصة في حلق من عاداني | 663
602 | وأنا المحب لأهل سنة أحمد *** وأنا الأديب الشاعر القحطاني | 664
603 | سل عن بني قحطان كيف فعالهم *** يوم الهياج إذا التقى الزحفان | 665
604 | سل كيف نثرهم الكلام ونظمهم *** وهما لهم سيفان مسلولان | 666
605 | نصروا بألسنة حداد سلق *** مثل الأسنة شرعت لطعان | 667
606 | سل عنهم عند الجدال إذا التقى *** منهم ومن أضدادهم خصمان | 668
607 | نحن الملوك بنو الملوك وراثة *** أسد الهياج وأبحر الإحسان | 669
608 | لا قومنا بخلا ولا بأذلة *** عند الحروب ولا النسا بزواني | 670
| فصل: في الروافض
609 | لا تعتقد دين الروافض إنهم *** أهل المحال وحزبة الشيطان | 132
610 | جعلوا الشهور على قياس حسابهم *** ولربما كملا لنا شهران | 133
611 | ولربما نقص الذي هو عندهم *** واف وأوفى صاحب النقصان | 134
612 | إن الروافض شر من وطئ الحصا *** من كل إنس ناطق أو جان | 135
613 | مدحوا النبي وخونوا أصحابه *** ورموهم بالظلم والعدوان | 136
614 | حبوا قرابته وسبوا صحبه *** جدلان عند الله منتقضان | 137
615 | فكأنما آل النبي وصحبه *** روح يضم جميعها جسدان | 138
616 | فئتان عقدهما شريعة أحمد *** بأبي وأمي ذانك الفئتان | 139
617 | فئتان سالكتان في سبل الهدى *** وهما بدين الله قائمتان | 140
| فصل: في فضل الصحابة
618 | قل إن خير الأنبياء محمد *** وأجل من يمشي على الكثبان | 141
619 | وأجل صحب الرسل صحب محمد *** وكذاك أفضل صحبه العمران | 142
620 | رجلان قد خلقا لنصر محمد *** بدمي ونفسي ذانك الرجلان | 143
621 | فهما اللذان تظاهرا لنبينا *** في نصره وهما له صهران | 144
622 | بنتاهما أسنى نساء نبينا *** وهما له بالوحي صاحبتان | 145
623 | أبواهما أسنى صحابة أحمد *** يا حبذا الأبوان والبنتان | 146
624 | وهما وزيراه اللذان هما هما *** لفضائل الأعمال مستبقان | 147
625 | وهما لأحمد ناظراه وسمعه *** وبقربه في القبر مضطجعان | 148
626 | كانا على الإسلام أشفق أهله *** وهما لدين محمد جبلان | 149
627 | أصفاهما أقواهما أخشاهما *** أتقاهما في السر والإعلان | 150
628 | أسناهما أزكاهما أعلاهما *** أوفاهما في الوزن والرجحان | 151
629 | صديق أحمد صاحب الغار الذي *** هو في المغارة والنبي اثنان | 152
630 | أعني أبا بكر الذي لم يختلف *** من شرعنا في فضله رجلان | 153
631 | هو شيخ أصحاب النبي وخيرهم *** وإمامهم حقا بلا بطلان | 154
632 | وأبو المطهرة التي تنزيهها *** قد جاءنا في النور والفرقان | 155
633 | أكرم بعائشة الرضا من حرة *** بكر مطهرة الإزار حصان | 156
634 | هي زوج خير الأنبياء وبكره *** وعروسه من جملة النسوان | 157
635 | هي عرسه هي أنسه هي إلفه *** هي حبه صدقا بلا إدهان | 158
636 | أوليس والدها يصافي بعلها *** وهما بروح الله مؤتلفان | 159
637 | لما قضى صديق أحمد نحبه *** دفع الخلافة للإمام الثاني | 160
638 | أعني به الفاروق فرق عنوة *** بالسيف بين الكفر والإيمان | 161
639 | هو أظهر الإسلام بعد خفائه *** ومحا الظلام وباح بالكتمان | 162
640 | ومضى وخلى الأمر شورى بينهم *** في الأمر فاجتمعوا على عثمان | 163
641 | من كان يسهر ليله في ركعة *** وترا فيكمل ختمة القرآن | 164
642 | ولي الخلافة صهر أحمد بعده *** أعني علي العالم الرباني | 165
643 | زوج البتول أخا الرسول وركنه *** ليث الحروب منازل الأقران | 166
644 | سبحان من جعل الخلافة رتبة *** وبنى الإمامة أيما بنيان | 167
645 | واستخلف الأصحاب كي لا يدعي *** من بعد أحمد في النبوة ثاني | 168
646 | أكرم بفاطمة البتول وبعلها *** وبمن هما لمحمد سبطان | 169
647 | غصنان أصلهما بروضة أحمد *** لله در الأصل والغصنان | 170
648 | أكرم بطلحة والزبير وسعدهم *** وسعيدهم وبعابد الرحمن | 171
649 | وأبي عبيدة ذي الديانة والتقى *** وامدح جماعة بيعة الرضوان | 172
650 | قل خير قول في صحابة أحمد *** وامدح جميع الآل والنسوان | 173
651 | دع ما جرى بين الصحابة في الوغى *** بسيوفهم يوم التقى الجمعان | 174
652 | فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم *** وكلاهما في الحشر مرحومان | 175
653 | والله يوم الحشر ينزع كل ما *** تحوي صدورهم من الأضغان | 176
654 | والويل للركب الذين سعوا إلى *** عثمان فاجتمعوا على العصيان | 177
655 | ويل لمن قتل الحسين فإنه *** قد باء من مولاه بالخسران | 178
656 | واحفظ لأهل البيت واجب حقهم *** واعرف عليا أيما عرفان | 184
657 | لا تنتقصه ولا تزد في قدره *** فعليه تصلى النار طائفتان | 185
658 | إحداهما لا ترتضيه خليفة *** وتنصه الأخرى إلها ثاني | 186
659 | والعن زنادقة الروافض إنهم *** أعناقهم غلت إلى الأذقان | 187
660 | جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا *** بفساد ملة صاحب الإيوان | 188
661 | لا تركنن إلى الروافض إنهم *** شتموا الصحابة دونما برهان | 189
662 | لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد *** وودادهم فرض على الإنسان | 190
663 | حب الصحابة والقرابة سنة *** ألقى بها ربي إذا أحياني | 191
| الباب الثاني عشر: المروءة والرقاءق
664 | أعرض عن الدنيا الدنية زاهدا *** فالزهد عند أولي النهى زهدان | 475
665 | زهد عن الدنيا وزهد في الثنا *** طوبى لمن أمسى له الزهدان | 476
666 | واحفر لسرك في فؤادك ملحدا *** وادفنه في الأحشاء أي دفان | 416
667 | إن الصديق مع العدو كلاهما *** في السر عند أولي النهى شكلان | 417
668 | لا يبد منك إلى صديقك زلة *** واجعل فؤادك أوثق الخلان | 418
669 | كن طول دهرك ساكتا متواضعا *** فهما لكل فضيلة بابان | 443
670 | واخلع رداء الكبر عنك فإنه *** لا يستقل بحمله الكتفان | 444
671 | كن فاعلا للخير قوالا له *** فالقول مثل الفعل مقترنان | 445
672 | من غوث ملهوف وشبعة جائع *** ودثار عريان وفدية عاني | 446
673 | فإذا عملت الخير لا تمنن به *** لا خير في متمدح منان | 447
674 | اشكر على النعماء واصبر للبلا *** فكلاهما خلقان ممدوحان | 448
675 | لا تشكون بعلة أو قلة *** فهما لعرض المرء فاضحتان | 449
676 | صن حر وجهك بالقناعة إنما *** صون الوجوه مروءة الفتيان | 450
677 | بالله ثق وله أنب وبه استعن *** فإذا فعلت فأنت خير معان | 451
678 | وإذا عصيت فتب لربك مسرعا *** حذر الممات ولا تقل لم يان | 452
679 | جمل زمانك بالسكوت فإنه *** زين الحليم وسترة الحيران | 284
680 | لا تمش ذا وجهين من بين الورى *** شر البرية من له وجهان | 398
681 | لا تحسدن أحدا على نعمائه *** إن الحسود لحكم ربك شاني | 399
682 | لا تضربن أمة ولا عبدا جنى *** فكلاهما بيديك مأسوران | 500
683 | واضحك لضيفك حين ينزل رحله *** إن الكريم يسر بالضيفان | 479
684 | واصل ذوي الأرحام منك وإن جفوا *** فوصالهم خير من الهجران | 480
685 | لا تدخلن بيوت قوم حضر *** إلا بنحنحة أو استئذان | 531
686 | لا تحقرن من الذنوب صغارها *** فالقطر منه تدفق الخلجان | 419
687 | لا تعص ربك قائلا أو فاعلا *** فكلاهما في الصحف مكتوبان | 283
688 | واحفظ لجارك حقه وذمامه *** ولكل جار مسلم حقان | 478
| فصل: في الطعام والدواء
689 | أقلل طعامك ما استطعت فإنه *** نفع الجسوم وصحة الأبدان | 456
690 | واملك هواك بضبط بطنك إنه *** شر الرجال العاجز البطناني | 457
691 | ومن استذل لفرجه ولبطنه *** فهما له مع ذا الهوى بطنان | 458
692 | أظمئ نهارك ترو في دار العلا *** يوما يطول تلهف العطشان | 460
693 | حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا *** سيما مع التقليل والإدمان | 461
694 | إياك والغضب الشديد على الدوا *** فلربما أفضى إلى الخذلان | 462
695 | دبر دواءك قبل شربك وليكن *** متآلف الأجزاء والأوزان | 463
696 | وتداو بالعسل المصفى واحتجم *** فهما لدائك كله برآن | 464
697 | حصن التداوي المجاعة والظما *** وهما لفك نفوسنا قيدان | 459
698 | لا تحش بطنك بالطعام تسمنا *** فجسوم أهل العلم غير سمان | 454
699 | لا تدخل الحمام شبعان الحشا *** لا خير في الحمام للشبعان | 465
700 | والنوم فوق السطح من تحت السما *** يفني ويذهب نضرة الأبدان | 466
701 | لا تفن عمرك في الجماع فإنه *** يكسو الوجوه بحلة اليرقان | 467
702 | أحذرك من نفس العجوز وبضعها *** فهما لجسم ضجيعها سقمان | 468
| فصل: في الرقائق والوعض
703 | وإذا خلوت بريبة في ظلمة *** والنفس داعية إلى الطغيان | 195
704 | فاستحي من نظر الإله وقل لها *** إن الذي خلق الظلام يراني | 196
705 | لا تشغلن بعيب غيرك غافلا *** عن عيب نفسك إنه عيبان | 421
706 | إياك نفسك والعدو وكيده *** فكلاهما لأذاك مبتديان | 323
707 | كن حلس بيتك إن سمعت بفتنة *** وتوق كل منافق فتان | 285
708 | وإذا ابتليت بعسرة فاصبر لها *** فالعسر فرد بعده يسران | 453
709 | لا تجزعن إذا دهتك مصيبة *** إن الصبور ثوابه ضعفان | 532
710 | فإذا ابتليت بنكبة فاصبر لها *** الله حسبي وحده وكفاني | 533
| الخاتمة
| مدح القصيدة
711 | جاءتكم سنية مأمونة *** من شاعر ذرب اللسان معان | 672
712 | خرز القوافي بالمدائح والهجا *** فكأن جملتها لدي عواني | 673
713 | يهوي فصيح القول من لهواته *** كالصخر يهبط من ذرى كهلان | 674
714 | إني قصدت جميعكم بقصيدة *** هتكت ستوركم على البلدان | 675
715 | هي للروافض درة عمرية *** تركت رؤوسهم بلا آذان | 676
716 | هي للمنجم والطبيب منية *** فكلاهما ملقان مختلفان | 677
717 | هي في رؤوس المارقين شقيقة *** ضربت لفرط صداعها الصدغان | 678
718 | هي في قلوب الأشعرية كلهم *** صاب وفي الأجساد كالسعدان | 679
719 | لكن لأهل الحق شهد صافيا *** أو تمر يثرب ذلك الصيحاني | 680
720 | وأنا الذي حبرتها وجعلتها *** منظومة كقلائد المرجان | 681
721 | ونصرت أهل الحق مبلغ طاقتي *** وصفعت كل مخالف صفعان | 682
722 | مع أنها جمعت علوما جمة *** مما يضيق لشرحها ديواني | 683
723 | أبياتها مثل الحدائق تجتنى *** سمعا وليس يملهن الجاني | 684
724 | وكأن رسم سطورها في طرسها *** وشي تنمقه أكف غواني | 685
| خاتمة القصيدة
725 | والله أسأله قبول قصيدتي *** مني وأشكره لما أولاني | 686
726 | صلى الإله على النبي محمد *** ما ناح قمري على الأغصان | 687
727 | وعلى جميع بناته ونسائه *** وعلى جميع الصحب والإخوان | 688
728 | بالله قولوا كلما أنشدتم *** رحم الإله صداك يا قحطاني | 689