خلاف العلماء في قراءة الفاتحة خلف الامام

بسم الله والصلاة والسلاو على رسول الله، وبعد:

اختلف العلماء في قراءة الفاتحة خلف الإمام، وأقوالهم كما يلي

لا يقرؤها علي بن أبي طالب ([1]) زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ، وَالْهَادِي، وَأَحْمَدُ بْنُ عِيسَى، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الْعَنْبَرِيّ،ِ وَأَحْمَدُ ومالك([2])وأهل الرأي([3]) وسفيان الثوري، وسفيان بن عيينة ([4])
يقرؤها في الصلاة السرية فقط الزهري، وابن المبارك، والشافعي في القديم ([5])
يقرؤها في كل الصلوات عمر بن الخطاب، وعبادة بن الصامت، وابن عباس ([6]) ، وأبو سعيد وعائشة  ([7]) وأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ، وَحُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ، وَعُبَادَةُ وَيُذْكَرُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، وَأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، وابن مسعود، وَقَالَ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ بن أبي بكر الصديق [وهو تابعي]: «كَانَ رِجَالٌ أَئِمَّةٌ يَقْرَؤُونَ خَلْفَ الْإِمَامِ» ومجاهد بن جبر([8]) ابن عون، والأوزاعي، وأبي ثور، والشافعي ([9]) وابن المبارك ([10])والبخاري ([11])
يقرؤها في سكتات الإمام عبد الله بن الزبير، وسعيد بن جبير ([12]) أبو سلمة بن عبد الرحمن، وميمون بن مهرا، وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهْوَيْهِ ([13]) وقال: إذا استطاع أن يقرأ في سكتة الإمام، ولا بد منها ولو في أي ركعة من صلاته ([14])

 

([1]) القراءة خلف الإمام 1

([2]) الاستذكار ج1ص462

([3]) نيل الأوطار ج2ص250

([4]) الإشراف لابن المنذر [ج2ص14]

([5]) الإشراف لابن المنذر [ج2ص14] ذكر إسحاق، والأصح عن إسحاق ما نقل

([6]) المحلى ج2ص266

([7]) القراءة خلف الإمام 1، و10

([8]) القراءة خلف الإمام ص10

([9]) الإشراف لابن المنذر [ج2ص14]

([10]) المعاني البديعة ج1ص141

([11]) القراءة خلف الإمام ص7 ط.السلفية

([12]) القراءة خلف الإمام ص11

([13]) “مسائل الكوسج” (192)

([14]) مسائل حرب 114

التسجيل في الجريدة الإلكترونية

عند التسجيل ستصلك مقالات الشيخ الجديدة, كل مقال جديد يكتبه الشيخ سيصلك على الإيميل

(Visited 26 times, 4 visits today)
خلاف العلماء في قراءة الفاتحة خلف الامام
تمرير للأعلى